توقيع اتفاقيات وإطلاق منصة تعليمية على هامش قمة الأمن السيبراني

0 32

وقع المركز الوطني للأمن السيبراني ثلاث اتفاقيات تعاون خلال فعاليات القمة الأردنية الأولى للأمن السيبراني، التي نظمت بالتعاون مع جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج). وفي بيان صادر عن المركز اليوم الأربعاء، تم توقيع هذه الاتفاقيات بين المركز الوطني الأردني والمركز الوطني المصري ومجموعة مدينة العقبة الرقمية، بالإضافة إلى المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني وفريق الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني الوطني.

كما تم خلال القمة، التي حضرها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، إطلاق منصة تعليمية تحت عنوان “زيرو تو هيرو” برعاية شركة جرين سيركل. وأكد رئيس المركز، المهندس بسام المحارمة، أن القمة اكتسبت أهمية بالغة بفضل حضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد. وأشار إلى أن القمة لم تكن مجرد فرصة لتبادل المعرفة والخبرات، بل كانت منصة لمناقشة الأفكار الابتكارية وتطوير حلول متقدمة لمواجهة التحديات الأمنية الحديثة.

تصريحات الرئيس التنفيذي

أعرب المهندس نضال البيطار، الرئيس التنفيذي لجمعية “إنتاج”، عن امتنانه وتقديره لكل الرعاة الذين ساهموا بجهود ودعمهم في إنجاح هذه القمة على أعلى مستوى. أكد البيطار أن القمة قد فتحت آفاقًا جديدة أمام المشاركين، متيحة لهم التعرف على آخر التقنيات والاستراتيجيات في ميدان الأمن السيبراني، وبناء شراكات استراتيجية تسهم في تعزيز الأمان الرقمي على الصعيدين المحلي والإقليمي.

شهدت جلسات وورش العمل في القمة مشاركة أكثر من 500 فرد، حيث تناولت مناقشة جوانب متعددة للتعاون السيبراني الدولي بهدف حماية الأمن الوطني للدول. تمحورت النقاشات حول وسائل التعاون الممكنة على الصعيدين الدولي والإقليمي والمحلي بين الدول والمنظمات لمواجهة التحديات الأمنية في الفضاء الرقمي.

تناول المشاركون بشكل مفصل بعض التهديدات السيبرانية الأحدث التي يمكن أن تؤثر في الأردن، وبحثوا كيفية التخفيف منها وحماية البنية التحتية الرقمية الحيوية، وأطلعوا على الإطار الذي تعمل عليه الجهود المستمرة لتعزيز الأمان السيبراني وزيادة الوعي بالمخاطر المترتبة على التكنولوجيا في المملكة.

وتم خلال الجلسات مناقشة رؤية بناء مدن ذكية وآمنة، وتوجهات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مجالات الدفاع والتعافي من التهديدات السيبرانية. كما تم استعراض التأثير المحتمل لشبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء على أوجه الأمان السيبراني.

نقاشات القمة

تمت المناقشات حول قوانين خصوصية البيانات والاستعداد للامتثال لها، بما في ذلك العقوبات المترتبة على عدم الامتثال، والتحديات والمخاطر المرتبطة بالامتثال لتلك القوانين. تم الرك focus على دور الأمان السيبراني في المستقبل، وكيف يمكن أن تؤثر التهديدات المستمرة والتقنيات المتقدمة في إعادة تصوّر آليات الدفاع التقليدية. تمت النقاشات حول الفجوة بين التعليم وسوق العمل، وكيف يمكن تطوير الهياكل التعليمية للتخفيف من هذه الفجوة، مع التركيز على ضرورة إعادة النظر في آليات الدفاع التقليدية واستكشاف استراتيجيات مبتكرة في ميدان الأمن السيبراني.

اترك رد