الإنذار المبكر للمخاطر الزراعية من أولويات البحث العلمي

0 32

أكد الدكتور نزار حداد، مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، أن الأولوية في البحث العلمي الزراعي تكمن في الإنذار المبكر بشأن المخاطر الزراعية، حيث يسعى المركز وشركاؤه والجهات ذات الصلة لإيجاد حلول مشتركة لتلك المخاطر.

وأوضح خلال ورشة العمل التي أُقيمت في المركز اليوم السبت، أن نظام الإنذار المبكر يُعد إجراءً تكيفيًا يستخدم أنظمة اتصال متكاملة لمساعدة المزارعين على التحضير للأحداث الطبيعية الخطرة المرتبطة بالمناخ.

وأشار إلى أن الإنذار المبكر يعد حلاً مبتكرًا للمناطق المعرضة للخطر في جميع أنحاء العالم، ويدعم الاستدامة الزراعية على المدى الطويل، حيث يساعد المسؤولين وأصحاب القرار في التخطيط واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية اقتصاد الدولة.

اعتكاف جلالة الملك

يعكف جلالة الملك عبدالله الثاني على تعزيز رؤيته للتحديث الاقتصادي والاهتمام بإطلاق الإمكانيات المستقبلية. سيكون تركيزه على الزراعة خطوة نحو حلول ذكية، مساهمة في التغلب على تحدي الأمن الغذائي العالمي الذي تسببت فيه التغيرات المناخية.

أوضح الدكتور نعيم مزاهرة، المساعد الشخصي للمدير العام لشؤون البحث العلمي، أن المركز يعمل على تنظيم مياه الري والتسميد على مستوى المزرعة، ويعتمد على استخدامات المياه بشكل فعال وإدارة الحصاد المائي. كما يسعى المركز لتطوير استخدامات الأراضي واستغلال النظم المعلوماتية في إدارة مياه الري في الأردن. يُشير إلى أن المركز نصب جهوده على تثبيت محطات لرصد الحالة الجوية واستخدام تطبيقات ذكية لزيادة البيانات العلمية حول إدارة المخاطر الزراعية.

تصريحات الدكتورة عبير بلاونة

قالت الدكتورة عبير بلاونة، مستشارة المدير العام لشؤون المياه والبيئة، إن الورشة التي نظمت ضمن مشروع أرضي بالتعاون مع وزارة الزراعة وبتمويل من النبك الدولي تهدف إلى توحيد الجهود الوطنية وإيجاد توصيات مبتكرة في مجال مخاطر الزراعة باستخدام التكنولوجيا الرقمية والحلول الذكية.

ثمن زهير التميمي من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات دور مركز البحوث الزراعية الريادي في السعي لابتكار حلول مبتكرة للتحديات والمخاطر الزراعية. دعا التميمي الجهات ذات العلاقة لتقييم التجربة الأردنية في الإنذار المبكر للمخاطر الزراعية، والتي تعتبر من المهام الرئيسية للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

أشار التميمي إلى أن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات يعمل على تعزيز القدرات الوطنية للتعامل مع الأمن والأزمات وتحسين استعداد الأجهزة الحكومية والقطاعات ذات الصلة لمواجهة التحديات والأزمات المحتملة. يقوم المركز بتنسيق وتوجيه الجهود المشتركة بين الجهات ذات العلاقة في التخطيط والاستجابة للأزمات وتنسيق استخدام الموارد وتقديم الدعم اللازم للجهات ذات العلاقة.

اترك رد