نسعى لتوفير الفرص الاقتصادية في الأردن وتحقيق الأمن المائي

0 4

رسمي خزاعلة – أكد المدير القطري لفرع “ميرسي كور” في الأردن، داريوس رادكليف، أن المنظمة تعمل جاهدة على تعزيز الفرص الاقتصادية المتنوعة والديناميكية، بهدف تحقيق نمو مستدام وشامل في الأردن. تركز جهودها أيضًا على تحسين إدارة المياه والطاقة لتعزيز كفاءتها، وتمكين المجتمعات لتحقيق أقصى إمكاناتها.

وأوضح خلال لقاء  “ميرسي كور” تعمل عبر عدة محاور أساسية، تركز على تعزيز الفرص الاقتصادية المتنوعة والديناميكية، بهدف تحقيق النمو المستدام والشامل، وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب، وتحقيق مفهوم الأمن المائي. تُنفذ العديد من البرامج والمشاريع لتطوير إدارة مصادر المياه، وتعزيز استدامة تلك المصادر وإدارتها بشكل فعال، مع مراعاة أن مشكلة شح المياه تعد تحديًا بارزًا يواجه الأردن.

وأشار رادكليف إلى أن تحقيق السلام وتعزيز الحوكمة الرشيدة يعدان من المحاور الرئيسية التي تسعى المؤسسة لتحقيقها. تهدف المنظمة إلى زيادة الفرص التشغيلية للشباب وتمكينهم من اكتساب المهارات الأساسية اللازمة للتغلب على التحديات التي تواجههم وزيادة مشاركتهم في الأنشطة العامة. كما تعمل على تعزيز التماسك بين المجتمعات المحلية وتعزيز مشاركة المرأة في عمليات السلام والحوكمة.

تصريحات ميرسي كور

أكد رادكليف أن جميع البرامج والمشاريع التي تقوم بها المؤسسة متناسبة بشكل كامل مع استراتيجيات وبرامج الحكومة الأردنية، ومع نظم التحديث الاقتصادي والسياسي. وشدد على أن الدولة الأردنية تمتلك استراتيجيات شاملة في جميع المجالات، مما يساعد المؤسسات والمنظمات الدولية في فهم أولويات العمل وكيفية تنفيذ المشاريع بناءً على الاحتياجات، وبناءً على المسارات المستهدفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والشاملة.

وأشار إلى أن الاستجابة من قبل الجهات الشريكة في الأردن كانت عالية للغاية فيما يتعلق بالتعاون وتذليل العقبات وتقديم المعلومات ونتائج الدراسات والأبحاث التي يمكن الاعتماد عليها في بناء نجاح البرامج والمشاريع والمبادرات التي تنفذها المنظمة داخل الأردن. وتم تخصيص حوالي 130 مليون دولار أمريكي في تمويل طويل الأجل لتغطية التكاليف المالية لكل هذه المشاريع التي تنفذ بدعم وتعاون من الشركاء الدوليين.

تحديات الأردن فى الفترة القادمة

تواجه المملكة الأردنية التحديات البالغة في مجال استضافة اللاجئين، وهي قضية تتطلب الدعم والتأييد من المجتمع الدولي بشكل حاسم. يجدر بالذكر أن منظمة “ميرسي كور” تضطر إلى العمل في ظل نقص التمويل، لكنها تواصل تقديم مساعدات ضرورية للاجئين داخل وخارج المخيمات، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع المباشرة المخصصة لدعمهم.

وفي هذا السياق، يؤكد رادكليف على أن الخطط المستقبلية للمنظمة تركز بشكل أساسي على قضايا المناخ والأمن المائي، وتعزيز الفرص الاقتصادية، وقضايا السلام والحوكمة الرشيدة. كما تعمل المنظمة على دمج الاستراتيجيات والسياسات الأردنية المتعلقة بالتكيف مع التغيرات المناخية في برامجها، بغرض بناء القدرات وتعزيز المنعة المجتمعية لمواجهة هذه التأثيرات.

تعمل المنظمة على تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار والتجريب والمبادرة لدى الشركاء الحكوميين والمجتمعيين والشباب والمجتمعات الأردنية، بهدف زيادة فرصهم في صنع القرارات والمساهمة فيها، وتطوير مهاراتهم القيادية.

 

اترك رد