كيفية إنشاء سجل تجاري فى المملكة الاردنية 2023

0 184

يعد إنشاء سجل تجاري في الأردن من العوامل الأساسية التي يجب الاهتمام بها من قبل الأفراد والشركات العاملة في المملكة. يمكن للأشخاص الحصول على المعلومات الكاملة عن جميع المؤسسات المسجلة فين خلال السجل التجاري. وتتطلب الخطوات الأساسية لإنشاء سجل تجاري في الأردن تجهيز المستندات المطلوبة وتعبئ الأردن مة نموذج الطلب الخاص بذلك، وتقديمها إلى مكتب السجل التجاري المعني. ومن المستندات المطلوبة صورة من بطاقة الرقم القومي، ونموذج طلب استخراج سجل تجاري، وصورة من بطاقة الضريبة، وصورة من عقد الإيجار أو سند ملكية العقار المستخدم في مزاولة النشاط التجاري، بالإضافة إلى طلب مدفوع من الغرفة التجارية. يجب على الأشخاص تقديم أصول جميع المستندات المذكورة للاطلاع عليها. بعد إتمام الإجراءات اللازمة، يتم إصدار السجل التجاري الخاص بالشركة أو الفرد وتكون هذه الخطوة الأساسية لبدء المزاولة التجارية في المملكة.

كيفية إنشاء سجل تجاري

  • يتم الحصول على دور المراجع من خلال نظام الاصطفاف الآلي.
  • يقوم موظف التجارة الإلكترونية في قسم التسجيل التجاري بتعبئة البيانات وإصدار تصريح.
  • يتم تسليم طلب الموافقة للجهات الرسمية والحصول عليه.
  • يتم دفع الرسوم والحصول على مستند للقبض من قسم التسجيل التجاري.

سجل تجاري لمؤسسة فردية

ما هي الوثائق المطلوبة لتسجيل مؤسسة فردية في السجل التجاري؟ يجب على المقيمين في الأردن تقديم الهوية الوطنية، بينما يجب على غير المقيمين تقديم جواز السفر، بالإضافة إلى إيداع مبلغ 50,000 درهم كضمان للتسجيل. كما يجب تقديم عقد الإيجار وموافقة الجهات الحكومية المختصة لإكمال إجراءات التسجيل.

خطوات إصدار سجل تجاري

لإصدار شهادة سجل تجاري الأردني، يتطلب الحضور الشخصي للتاجر أو الموكل وكالة عادلة أو خاصة وإحضار النسخة الأصلية للوكالة والتفويض الخطي. أما بالنسبة لتجديد السجل التجاري إلكترونيا الأردن، فتتضمن الخطوات التالية: تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، ثم الدخول على رابط الخدمة واختيار أيقونة “سجلاتي التجارية”، ثم الضغط على الاختيارات الموجودة أمام السجلات التجارية، واختيار خيار “تجديد السجلات التجارية”، وتحديد مدة السجل الخاص بك من سنة إلى 5 سنوات، ثم الضغط على أيقونة “إرسال الطلب”، وأخيراً تسديد الفاتورة وطباعتها من السجل التجاري والرجوع إلى المرجعة مع فروع الوزارة.

طباعة السجل التجاري الاردني

إذا كنت ترغب في طباعة سجل تجاري الأردن، فإن الخطوات التالية سوف تساعدك في ذلك. قم بالدخول إلى حسابك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. بعد ذلك، انقر على الصورة ثم اختر “دخول”. اختر السجل التجاري الذي تريد طباعته من بين السجلات التجارية المتاحة. ثم اختر “طباعة” من قائمة الخيارات. سيتم تنزيل السجل التجاري بصيغة pdf. وأخيرًا، قم بفتح الملف التجاري واطبعه.

يمكن الحصول على استعلام سجل تجاري الأردن عن طريق القيام بالخطوات التالية:
  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة في الأردن عن طريق الرابط التالي “من هنا”.
  2. اختيار تبويب “استعلام المؤسسات الفردية” وإدخال اسم صاحب السجل التجاري.
  3. يجب أن يحضر التاجر أو المفوض له نسخة الوكالة الأصلية ولا يجوز شطب أي سجل تجاري موجود بها إشارة للحجز أو الإفلاس والرهن.
أما بالنسبة لإلغاء سجل تجاري الأردن، فيلزم القيام بالخطوات التالية:
  1. التوكيل لمحامي خاص بإجراء الإجراءات.
  2. كتابة طلب كامل لإلغاء السجل التجاري من قبل موظف قسم التجارة.
  3. دفع مبلغ معين من المال بعد تقديم الطلب عبر الإنترنت واستلام إيصال بالفاتورة.
  4. تقديم الإيصال لموظف قسم التسجيل الإلكتروني.
  5. التوقيع على إلغاء سجل التجاري وفقًا لأصول المديرية.
  6. تسليم الشهادة لمقدم الطلب.

تختلف رسوم إلغاء سجل التجاري في الأردن حسب نوع التوكيل، ولكنها تشمل رسوم التوكيل للمحامي ورسوم الإلغاء نفسها. يجب أيضًا تقديم الهوية الشخصية وجواز السفر إذا لزم الأمر، ونسخة الوكالة الأصلية.

اترك رد