دواء متداول يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض

0 18

أجرى العلماء دراسة جديدة حيث وجدوا أن تناول الأسبرين يومياً يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء، وذلك بغض النظر عن قابلية المرأة الوراثية للإصابة بسرطان المبيض.

حيث جمع الفريق البيانات من ثماني دراسات أجراها اتحاد جمعية سرطان المبيض بين عامي 1995 و2009 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.

وشمل تحليلهم 4476 مريضة بسرطان المبيض غير المخاطي و6659 مشاركة لم يكن مصابات بالسرطان، تتراوح أعمارهن بين 49 و 66 عاماً. وحدد الباحثون استخدام الأسبرين بشكل متكرر على أنه تناول الدواء يومياً، أو بشكل غير منتظم، لمدة ستة أشهر أو أكثر.

ووجد الباحثون أن الاستخدام المتكرر للأسبرين على الأقل لمدة ستة أشهر يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض غير المخاطي بنسبة 13% وكان الحد من المخاطر أكبر بالنسبة للأورام المصلية وبطانة الرحم عالية الدرجة.

وتشير هذه النتائج إلى أن القابلية الوراثية للإصابة بسرطان المبيض بناء على المتغيرات الجينية الشائعة المحددة حالياً لا تعدل من الارتباط الوقائي بين الاستخدام المتكرر للأسبرين وسرطان المبيض.

وأوضح الباحثون أن هذه الدراسة تشير إلى الحاجة لمزيد من البحوث لاستكشاف دور استخدام الأسبرين في الوقاية من سرطان المبيض بين الأفراد المعرضين للخطر.

اترك رد