وزارة الاوقاف بعثة الحج ستشمل مواليد 1950 فما دون

0 76

كشف مصدر في وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية والأراضي المقدسة أن بعثات الحج الأردنية كانت من مواليد 1950 أو قبل ذلك.

وأكدت أن أكبر نسبة من المسجلين لأداء فريضة الحج هم من كبار السن ، خاصة من مواليد 1950 أو أقل ، لأن العالم يتعرض لوباء كورونا والحج.

وازداد عدد الحجاج للعام الثاني على التوالي ، وفي العام الماضي اقتصر الحجاج على من هم دون سن السبعين. وقالت المصادر إنه وفقا للوظائف الشاغرة ، سيتم استدعاء مواليد 1951 ثم 1952 إذا رفض المواطنون المستحقون أداء فريضة الحج إلى مكة.

وقال الدكتور محمد الكلايلة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والأراضي المقدسة ، في مؤتمر صحفي اليوم ، إن عمر الحجاج ومكان إقامتهم والسعر المستحق لكل حاج.

وأضافت المصادر أنه قد يكون أقل من ثلاثة آلاف دينار حسب الخدمات التي يريدها ، فالحاج الأردني هو الذي يقرر التكلفة وهناك إجراءات إيضاحية للتكلفة سيتم الإعلان عنها في المؤتمر الصحفي.

وقالت المصادر إن الوزارة ، من خلال مديرها العام للحج والعمرة ، أنهت تقديم إيجارات المساكن والترتيبات ذات الصلة للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة. ولتخفيف العبء على الحجاج الأردنيين ، يجب ألا يتجاوز الحرمين الشريفين 2000 متر ، مشيرة إلى أن هناك مواصلات مجانية على مدار الساعة.

وأوضح أنه بالإضافة إلى الاهتمامات العديدة للحجاج ، عملت الوزارة وفق مواصفات محددة لتأجير مساكن الحجاج بمواصفات مميزة تناسب حجاج بيت الله الحرام.

الجدير بالذكر أن ترتيب موسم الحج لعام 1444 هـ قد حدد عدد الحجاج الأردنيين بـ 8000 حاج ، مقارنة بـ 4500 من الفلسطينيين عام 1948. وتشترط وزارة التبرعات والشؤون الإسلامية والأراضي المقدسة ، للتسجيل الأول للحج ، أن يكون المتقدم قد ولد بعد 31 ديسمبر 1960 ، ولم يقم بالحج مطلقًا ، وحصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا. الذي – التي كما كان على المتقدمين دفع 200 دينار عند تقديم الطلب ، وهي قابلة للاسترداد.

اترك رد