أعراض مبكرة تنذر بحدوث سكتة قلبية

0 51

تعتبر السكتة القلبية واحدة من أخطر الحالات الطبية الطارئة، حيث يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في غضون دقائق إذا لم يتم تقديم العلاج الطبي بسرعة.

نقدم فيما يلي بعض العلامات التي يمكن اكتشافها قبل وقوع السكتة القلبية، والتي تساعد على التدخل الطبي السريع الذي قد ينقذ حياة الشخص المتضرر، وفقًا لما ذكره موقع “The Sun”.

ووفقًا للدكتورة كيندارون رينير، تشير هذه الأعراض إلى اقتراب حدوث سكتة قلبية مفاجئة، حيث تظهر عند نحو نصف المصابين بهذه الحالة في الساعات أو الأيام أو الأسابيع القليلة التي تسبق السكتة القلبية.

قد قامت الدكتورة كيندارون رينير، من نظام سيدارز سيناي الصحي في لوس أنجلوس، بإجراء دراسة على أكثر من 1500 شخص بالغ في الولايات المتحدة لتحديد ما إذا كان هناك أي منهم يمكن أن يشير إلى اقتراب حدوث سكتة قلبية.

ووجدت رينير في دراستها، التي نشرت نتائجها في مجلة Lancet، بعض الأعراض التحذيرية التي تحمل دلائل على اقتراب حدوث سكتة قلبية مفاجئة وشيكة، والتي تشمل:

أعراض حدوث سكتة قلبية

1. ضيق التنفس
كان ضيق التنفس هو أحد أعراض البارزة، حيث شعر به حوالي 41% من المرضى المشتبه بإصابتهم.

وأشارت الدراسات إلى ارتباط هذا العرض بشكل ملحوظ بالإصابة بنوبة قلبية، سواء كان ذلك بالنسبة للذكور أو الإناث.

2. ألم في الصدر
كان ألم الصدر هو ثاني أكثر الأعراض شيوعًا، حيث أثر على نحو ثلثي المشتبه بإصابتهم، مقارنة بنصف المجموعة الضابطة.

ومع ذلك، كان هذا العرض مرتبطًا بشكل كبير فقط بالذكور وليس الإناث.

3. التعرق الغزير
كان التعرق الشديد أحد الأعراض الشائعة أيضًا بين مرضى السكتة القلبية، حيث ظهرت الأعراض على نحو 12% منهم مقارنة بـ 8% في المجموعة الضابطة.

وتبين أن هذا العرض كان مرتبطًا بشكل كبير فقط بالذكور.

4. النوبات
وكان “النشاط الشبيه بالنوبات” أكثر انتشارًا بين مرضى السكتة القلبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، حيث عانى منه حوالي 11% منهم مقارنة بـ 7% في المجموعة الضابطة.

ويجدر بالذكر أن الغثيان والقيء والدوخة وأعراض البطن كانت أكثر شيوعًا في المجموعة الضابطة.

بناءً على هذه الدراسة، يتضح أن التعرف على هذه الأعراض المبكرة يمكن أن يكون ذا أهمية بالغة في التنبؤ بحالات السكتة القلبية المحتملة والحصول على العناية الطبية اللازمة بسرعة.

اترك رد