خيارات غذائية ‘خاطئة’ تبطل فوائد الوجبات الصحية

0 13

 

خيارات خاطئة تبطل فوائد الوجبات الصحية

أظهرت دراسة حديثة أن اختياراتنا الغذائية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على العوامل الصحية الرئيسية، مثل مستويات الدهون والسكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

في هذه الدراسة، قام باحثون من جامعة كينغز كوليدج في لندن بفحص نمط الأكل لدى 854 شخصًا، وتبين لهم أن تقريبًا جميعهم (95%) يتناولون وجبات خفيفة يومية.

ومن الجدير بالذكر أن تناول الوجبات الخفيفة ذات أهمية كبيرة، حيث أظهر التحليل أنها ليست ضارة بحد ذاتها، طالما تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة وتؤخذ في الوقت المناسب.

نسبة الاحصائيات

26% من المشاركين تناولوا وجبات رئيسية تعتبر صحية، ولكنهم في الفترات الوسطى تناولوا طعامًا ذي جودة منخفضة.

يؤكد الباحثون أن معالجة هذه الإشكالية يمكن أن تكون استراتيجية غذائية بسيطة لتحسين الصحة.

وأظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون وجبات خفيفة ذات جودة عالية بشكل متكرر، مثل المكسرات والفواكه الطازجة، يكونون أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولون وجبات خفيفة على الإطلاق أو الذين يتناولون وجبات خفيفة غير صحية.

وأظهرت البيانات أيضًا أن الوجبات الخفيفة ذات جودة منخفضة، مثل الأطعمة المصنعة والحلويات السكرية، ساهمت في زيادة الشعور بالجوع وكانت مرتبطة بعلامات صحية غير جيدة، بما في ذلك زيادة مؤشر كتلة الجسم وزيادة مستويات الدهون الضارة حول الأعضاء وزيادة مستويات الدهون في الدم، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

الوجبات الخفيفة

يبدو أيضًا أن توقيت تناول وجبات الطعام الخفيفة يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة، وفقًا للاستنتاجات المنشورة في المجلة الأوروبية للتغذية. وتشير الدراسة إلى أن تناول وجبات خفيفة بعد الساعة 9 مساء يرتبط بمستويات دم أدنى بشكل ملحوظ مقارنة بتناول وجبات خفيفة في باقي الأوقات.

أفادت الدكتورة سارة بيري، التي تعمل في جامعة كينغز كوليدج في لندن وتعد من كبار العلماء في دراسة Zoe Predict، بأن “نظرًا لأن 95% منا يتناولون وجبات خفيفة، وأن ما يقرب من ربع السعرات الحرارية التي نحصل عليها يأتي من هذه الوجبات، فإن استبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل البسكويت ورقائق البطاطس والكعك بوجبات خفيفة صحية مثل الفاكهة والمكسرات يعد وسيلة بسيطة وفعّالة لتحسين صحتنا”.

اترك رد