اسباب الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام

0 13

بعض الأشخاص يشعرون برغبة في النوم بعد تناول وجبة الطعام، وبشكل خاص عند تناول أنواع معينة من الأطعمة، وهؤلاء الأشخاص لا يدركون بدقة السبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة.

اسباب الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام

نوع الطعام: يُعتقد أن تناول وجبات ذات نسبة عالية من الكربوهيدرات أو الدهون قد يزيد من مستوى التعب بشكل أكبر مقارنة بتناول وجبات غنية بالبروتين.

كمية الطعام: ترتبط كمية السعرات الحرارية التي تتناولها في وجبة واحدة أيضًا بمدى الشعور بالتعب بعد تناول الطعام.

وقت تناول الطعام: يمكن أن يؤثر توقيت تناول الوجبات على مستويات الطاقة في الجسم.

عناصر غذائية معينة: أظهرت الأبحاث أن بعض العناصر الغذائية مثل التربتوفان والميلاتونين وغيرها من المغذيات النباتية قد تعزز من الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام.

ما هي الأطعمة التي تسبب شعور النعس بعد تناولها؟

– الميلاتونين:
الميلاتونين هو هرمون يفرزه الدماغ استجابة للظلام، ويحفز العقل والجسم على البدء في الاسترخاء خلال النهار ويجعلك تشعر بالإعياء. يوجد الميلاتونين في العديد من الأطعمة، ويمكن أن يساهم في انخفاض مستويات الطاقة بعد تناولها. تشمل هذه الأطعمة الشعير، حبوب الذرة، التوت البري، الخيار، البيض، الشوفان، وسمك السالمون، وغيرها.

– التربتوفان:
التربتوفان هو حمض أميني يمكن أن يجعلك تشعر بالإعياء قليلاً. يحول الجسم التربتوفان إلى السيروتونين ثم إلى الميلاتونين، الذي يمكن أن يسبب الإعياء. تشمل هذه الأطعمة الدواجن، بياض البيض، السمك، اللبن، الفول السوداني، وحبوب السمسم.

– الكربوهيدرات:
تشير الأبحاث إلى أن الوجبات الغنية بالكربوهيدرات يمكن أن تجعلك تشعر بالإعياء، حيث يقوم جسمك بتحويل الكربوهيدرات إلى سكر. يمكن أن تؤدي الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي عالي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم ثم انخفاضها، وهذا الانخفاض يمكن أن يسبب الإعياء بعد تناول الطعام. تشمل هذه الأطعمة المخبوزات مثل الخبز الأبيض أو خبز القمح، الحبوب مثل رقائق الذرة والشوفان السريعة التحضير، والبطاطا، والبطيخ، والأرز الأبيض.

-الدهون:

يُرتبط زيادة استهلاك الدهون بزيادة شعورنا بالتعب أثناء النهار، وتختلف هذه الزيادة باختلاف نوع الدهون. تشير الأبحاث إلى أن نوع الدهون يلعب دورًا هامًا، حيث أثبتت الدراسات أن الدهون المشبعة والدهون المتحولة تزيد من الشعور بالتعب بعد تناول الوجبات. تتضمن الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية، مثل المخبوزات واللحوم والسمن والجبن ولحم الدواجن ذي اللون الداكن، وخاصة إذا كانت تحتوي على الجلد، وغيرها.

اترك رد