تنظم فعاليات احتفاء بيوم السياحة العالمي

0 23

احتفت وزارة السياحة والآثار باليوم العالمي للسياحة لسنة 2023 في 27 سبتمبر، تحت شعار “السياحة والاستثمار الأخضر”. نظمت الوزارة العديد من الفعاليات في مديريات السياحة المتوزعة في جميع محافظات المملكة للاحتفاء بهذا اليوم.

شملت الفعاليات إقامة معارض لعرض المنتجات المحلية، والحرف اليدوية، والحرف التقليدية، والصناعات المنزلية، والزراعية، والمأكولات التي تصنعها سيدات المجتمع المحلي، بالإضافة إلى توزيع الحلوى والعصائر على السياح.

وبالنظر إلى أهمية الاستثمار في الموارد البشرية وتطوير التجارب والصناعات المحلية، أعلنت الوزارة في بيان لها عن إطلاق العديد من البرامج التدريبية لتأهيل العاملين في قطاع السياحة ومقدمي الخدمات، وأصحاب التجارب السياحية من أبناء وبنات المجتمعات المحلية، والباحثين عن عمل في هذا القطاع.

وفيما يتعلق بالأرقام الخاصة بالقطاع السياحي لهذا العام، بلغ عدد الزوار القادمين إلى المملكة خلال الثمانية أشهر الأخيرة من هذا العام 4.5 مليون زائر، وبلغ الدخل السياحي خلال نفس الفترة 3.651 مليار دينار.

تصريحات وزارة السياحة

أكدت الوزارة أن التنوع الجغرافي والطبيعي الواسع في المملكة يعد ميزة تجعلها وجهة مثالية للعديد من أنماط السياحة، بما في ذلك المسارات السياحية، حيث تسعى الوزارة جاهدة لدمج المجتمعات المحلية في هذا القطاع وتوظيفهم وتعزيز دورهم المشارك والتنموي.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل باستمرار على إنشاء وتطوير وتفعيل المواقع والمسارات السياحية ذات نسب عالية من التشغيل، خاصة في المناطق النائية والبعيدة حيث تكون نسب البطالة مرتفعة، بهدف رفع مستوى المعيشة للأفراد والأسر من خلال إدماجهم ومشاركتهم.

وبمناسبة اليوم العالمي للسياحة في عام 2023، أكدت منظمة السياحة العالمية أن الاستثمارات تعد أحد أولوياتها الرئيسية لتحقيق تعافي السياحة وتعزيز النمو والتنمية في المستقبل.

الاستثمار السياحي

في هذا اليوم المميز، تسلط المنظمة الضوء على ضرورة زيادة الاستثمارات الموجهة بشكل فعال نحو تحقيق رفاهية السكان والمحافظة على كوكب الأرض. يتعين استثمارات مستدامة ومبتكرة تعمل على تعزيز النمو الاقتصادي ورفع معدلات الإنتاجية.

تؤكد المنظمة أن يوم السياحة العالمي لعام 2023 يشكل استدعاءً للمجتمع الدولي، الحكومات، المؤسسات المالية الدولية، شركاء التنمية، ومستثمري القطاع الخاص، لتطوير استراتيجيات استثمار جديدة في قطاع السياحة. يهدف هذا الاستثمار إلى تحفيز الابتكار وتوجيه الدعم نحو مبادرات تسهم في تحقيق التنمية المستدامة والازدهار المستدام.

اترك رد