أمريكيا تهدد روسيا في حال غزت أوكرانيا

0 1

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت إنه أوضح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه إذا غزت روسيا أوكرانيا ، فإن روسيا ستدفع “ثمناً باهظاً” وستواجه عواقب اقتصادية مدمرة.

فلاديمير بوتين

وقال بايدن للصحفيين إنه في حالة حدوث غزو روسي ، فإن احتمال إرسال قوات برية أمريكية إلى أوكرانيا “ليس على طاولة المفاوضات على الإطلاق” ، على الرغم من أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي سيتعين عليهما إرسال المزيد من القوات إلى الجناح الشرقي للحلف. تعزيز الدعم. دفاعهم.

وأضاف “لقد أوضحت للرئيس بوتين … إذا لجأ إلى أوكرانيا ، فإن العواقب الاقتصادية على اقتصاده ستكون مدمرة”.

تحدث بايدن مع بوتين عبر الهاتف لمدة ساعتين الأسبوع الماضي ، وقال إنه أخبر الرئيس الروسي بوضوح أنه إذا غزت أوكرانيا ، فإن موقف روسيا في العالم سيتغير “بشكل كبير”.

يوم السبت ، حاولت مجموعة السبع ، أغنى دولة في العالم ، ثني روسيا عن غزو أوكرانيا وشكلت جبهة موحدة للتحذير من العواقب الوخيمة لأي أعمال من هذا القبيل وحث روسيا على العودة إلى طاولة المفاوضات.

وتستضيف بريطانيا اجتماعا لوزراء خارجية المجموعة في مدينة ليفربول بشمال إنجلترا بحضور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ونظرائه من فرنسا وإيطاليا وألمانيا واليابان وكندا.
ووصفت مسؤولة كبيرة بالخارجية الأميركية محادثات اليوم بأنها “مكثفة”، وقالت إنه لا يزال يوجد مسار دبلوماسي لمنع تصعيد التوتر مع روسيا.
وأضافت أنه إذا اختارت روسيا “ألا تسلك ذلك المسار، فستكون هناك عواقب وخيمة وتكلفة باهظة ردا على ذلك، ومجموعة السبع متحدة تماما في هذا الشأن”.
وتقف أوكرانيا في قلب أزمة في العلاقات بين الشرق والغرب، إذ إنها تتهم روسيا بحشد عشرات الآلاف من قواتها استعدادا لحملة عسكرية محتملة على نطاق واسع.
وتنفي روسيا التخطيط لأي هجوم وتتهم بدورها أوكرانيا والولايات المتحدة بالقيام بتصرفات من شأنها زعزعة الاستقرار، وتقول إنها بحاجة إلى ضمانات أمنية لحمايتها.
اترك رد