متي موعد المولد النبوي الشريف ٢٠٢٣

0 14

يسعى العديد من المواطنين بفحص تاريخ المولد النبوي الشريف “12 ربيع الأول 1445 هجرية” بحثًا عن اليوم الذي يُعَدُّ إجازة رسمية. ومن الضروري التنويه إلى أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن المولد النبوي الشريف لعام 2023، الموافق لـ 12 ربيع الأول من عام 1445 هجرية، سيكون يوم الخميس الموافق 27 سبتمبر المقبل، وهو يوم إجازة رسمية.

وفي هذا السياق، تعتاد وزارة الأوقاف على تنظيم احتفالية كبيرة سنويًا احتفالًا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، وتُقيم أيضًا احتفالات في هذه المناسبة في جميع أنحاء المحافظات، وتتخذ وزارة الأوقاف تقديرًا للجهود العظيمة في مجال الدعوة، عددًا من الشخصيات وعلماء الدين لتكريمهم خلال احتفالية المولد النبوي الشريف.

ميعاد المولد النبوي الشريف ٢٠٢٣

لم يتم الإعلان الرسمي حتى الآن عن موعد إجازة المولد النبوي لعام 2023 من قبل مجلس الوزراء. ومع ذلك، وفقًا لتوقعاتنا، يمكن حساب إجازة المولد النبوي لهذا العام على أنها ستتزامن مع يوم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 2023، والذي نشير في السابق إلى أنه من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء، 27 سبتمبر 2023. ومن المرجح أن تقوم الدولة بتأجيل إجازة المولد النبوي لهذا العام حتى اليوم التالي، وهو يوم الخميس، بهدف دمجها مع أيام الجمعة والسبت لتكون إجازة رسمية للموظفين.

حكم صيام المولد النبوي

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام يوم المولد النبوي بدقة وإحترافية بالقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتحلى بصوم يوم الإثنين احتفالاً بيوم ميلاده النبوي. كما أنه كان يستند إلى إجازة الاحتفال بأيام هامة في تاريخ النبي صلى الله عليه وسلم، مثل يوم نجاة سيدنا نوح عليه السلام ويوم نصر سيدنا موسى عليه السلام، بصيامهما.

لهذا السبب، يمكن أن نستنتج أن حكم صيام يوم المولد النبوي احتفالاً بميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصيام يوم مولده هو أمر مشروع ومستحب وفقاً للأصول الشرعية.

اترك رد