وفقا لصندوق النقد الدولي قطر اغني دولة عربية لعام 2016-2017

صندوق النقد الدولي

0 31

قطر هي أغنى دولة عربية
تعد قطر أغنى دولة عربية، بناءً على متوسط ​​القوة الشرائية للأفراد القطريين، وفقًا لنتائج صندوق النقد الدولي لعامي 2016 و 2017.

في عام 2016، وصلت إلى 129.726.787 دولارًا، بينما قُدرت في عام 2017 بمبلغ 131،062،810 دولارًا. أي زيادة مقارنة بعام 2016 م.  فيما يلي معلومات عن دولة قطر.

اقتصادي

يستمر الاقتصاد القطري في النمو. إذا كانت دولة قطر مهتمة بتنفيذ مجموعة من السياسات الاقتصادية التي تساهم في تنويع مصادر الدخل.

فهي تساعد في تطوير البنية التحتية الاقتصادية، والاستفادة من جميع الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي، وتدعم دور القطاع الخاص، وتمكين القوانين التي تدعم الاستثمار والتدابير الاقتصادية الأخرى.

تعد احتياطيات الغاز الطبيعي في قطر ثالث أكبر احتياطيات في العالم بعد إيران وروسيا، حيث يبلغ احتياطي الغاز الطبيعي حوالي 872 تريليون قدم مكعب.

وبمعدلات الإنتاج الحالية، يقدر أن يستمر هذا المخزون لنحو 156 سنة. اهتمت قطر بالاستثمار في صناعة الغاز الطبيعي منذ عام 1990. هذا جعلها أكبر مصدر في العالم للغاز المسال في عام 2006.

كما تهدف الحكومة القطرية إلى تنفيذ برامج استثمارية لدعم الاستثمار العام. بهدف تعزيز التنويع الاقتصادي، شمل البرنامج عائدات اقتصادية من صادرات النفط.

وتقديم الدعم والتطوير للخدمات الحكومية المتعلقة بقطاعات التصنيع والسياحة والنقل.

 

الموقع والجغرافيا

دولة قطر شبه جزيرة تقع في الجانب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تحدها المملكة العربية السعودية من الجانب الجنوبي وتشترك في حدود بحرية مشتركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، وتبلغ مساحة قطر 11.437 كيلومترًا مربعًا.

السهول الصخرية التي تغطي سطح قطر متموجة ومسطحة، ولا يوجد الكثير من التضاريس الأرضية على سطحها، باستثناء بعض التلال الواقعة في الجزء الغربي من البلاد والتلال المرتفعة على أرض مرتفعة. حوالي 60 مترا فوق مستوى سطح البحر.

تتميز تربة قطر بقلة المواد العضوية والتربة الجيرية وغير الزراعية. توزيع التربة عبر الأراضي في قطر غير متكافئ.

كما أن نسب الملوحة أعلى في المناطق الزراعية والساحلية. أدى الري غير الكافي بالمياه إلى زيادة الملوحة.

 

مناخ

تشهد قطر طقسًا حارًا ورطبًا من يونيو إلى سبتمبر، حيث تصل درجات الحرارة خلال النهار إلى حوالي 50 درجة مئوية. تمتد تأثيرات فصلي الخريف والربيع من أبريل حتى أبريل ومايو وأكتوبر ونوفمبر.

هذه الأشهر لديها درجات حرارة معتدلة. يصل متوسط ​​درجات الحرارة إلى 17 درجة مئوية والشتاء معتدل مع هطول أمطار في بعض الأحيان.

 

سكان

بلغ عدد سكان قطر 2،675،522 نسمة في أبريل 2017، بحسب إحصاء وزارة التنمية والتخطيط والإحصاء القطرية. يتكون المجتمع القطري من العديد من المجموعات العرقية، مع حوالي 40٪ من السكان العرب.

يقدر عدد سكان الهند بحوالي 18٪، والباكستانيين 18٪، ومجموعات عرقية أخرى بحوالي 14٪. اللغة العربية هي اللغة الوطنية لدولة قطر واللغة الإنجليزية منتشرة على نطاق واسع بين السكان.

تستخدم الفارسية أيضًا من قبل أقلية، حيث الإسلام هو الدين الرسمي للدولة والجماعات الدينية الأخرى مثل اليهودية والمسيحية والبهائية والهندوسية شائعة.

 

تاريخ

تعود الاكتشافات والنقوش والحفريات الأثرية من أجزاء مختلفة من قطر إلى حوالي 4000 قبل الميلاد، كما ذكر المؤرخ اليوناني هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد أن أول سكان قطر كانوا من الكنعانيين، مما يشير إلى أن هذه الأرض كانت مأهولة في السابق.

ظهرت التجارة البحرية في عصرهم، لكن خلال العصر الإسلامي، لعبت قطر دورًا مهمًا في التاريخ الإسلامي والعربي. وقد شارك سكانها منذ ذلك الحين في تجهيز الأساطيل الأولى لنقل الجيوش الإسلامية عن طريق البحر خلال الفتح الإسلامي.

في عهد العباسيين في القرن الثامن الهجري (القرن الرابع عشر الميلادي)، شهدت قطر اقتصادًا مزدهرًا، وفي القرن العاشر الهجري (القرن السادس عشر الميلادي) تشكل تحالف بين الأتراك والكاثار. طرد البرتغاليين.

أدى ذلك إلى إخضاع جميع مناطق شبه الجزيرة العربية للحكم العثماني الذي استمر لما يقرب من أربعة قرون، على الرغم من أن الحكم العثماني لهذه المناطق كان إجراءً شكليًا. لأن إدارتها كانت بيد حكامها من المشايخ.

في أوائل القرن الثامن عشر، حكمت عائلة آل ثاني قطر وأطلقوا عليها اسم رئيسها محمد بن ثاني.

يُعتقد أن والده الشيخ محمد بن ثاني كان أول من مارس السلطة على شبه جزيرة قطر في القرن التاسع عشر.

ثم هاجر إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر، واستقر في الجانب الشمالي من شبه جزيرة قطر وانتقل إلى الدوحة في عهد الشيخ محمد بن ثاني. اندلعت الحرب العالمية الأولى عام 1914.

أرادت بريطانيا توقيع معاهدة مع قطر عام 1916 قبل انتهاء الحكم العثماني للدول العربية. لفرض حمايته على أرض قطر، وذلك في عام 1971 م. أصبحت قطر دولة مستقلة.

اترك رد