مستشار في الأمن السيبراني يحذر: أجهزتك الذكية ليست آمنة 100%

0 48

قال الدوسري، المستشار في مجال الأمن السيبراني والتحقيق الجنائي الرقمي، إنه لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على الأمان في جميع الأجهزة الذكية، وأكد أنه يمكن اختراق أي جهاز تقني. وأوضح خلال مقابلته في برنامج “120 دقيقة” على قناة “الإخبارية” أن هناك بعض الأجهزة صعبة الاختراق، لكن لا يوجد جهاز تقني لا يمكن اختراقه بالمطلق. وشدد على أهمية التحقق من موثوقية المواقع قبل مشاركة معلومات بنكية.

  أجهزتك الذكية ليست آمنة 100%

ليست الأجهزة الذكية آمنة بنسبة 100%، فهناك دائمًا خطر تعرضها للاختراق أو الإصابة ببرامج ضارة. تبذل الشركات المصنعة للأجهزة الذكية جهودًا كبيرة لتحسين الأمان، ولكن لا يزال هناك ثغرات يمكن استغلالها.

تتضمن بعض التهديدات الأمنية للأجهزة الذكية ما يلي:

1.  التطبيقات والبرامج الضارة : يحتوي بعض التطبيقات والبرامج على برمجيات تجسس أو فيروسات يمكنها سرقة البيانات أو إتلاف الجهاز.

2.  التصيد الاحتيالي : يمكن للمتسللين إرسال رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية مزيفة تبدو وكأنها من مصدر موثوق، مثل البنك أو متجر عبر الإنترنت. إذا نقرت على رابط أو فتحت مرفقًا في هذه الرسائل، يمكن للمتسللين سرقة بياناتك.

3.  هجمات الوسيط : يمكن للمتسللين اعتراض البيانات التي ترسلها بين الجهاز وشبكة Wi-Fi.

4.  اختراق حماية الأجهزة: يمكن للمتسللين استخدام أساليب لتجاوز أمان الجهاز.

لتحسين أمان جهازك الذكي، يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات مثل:

1.  استخدام كلمة مرور قوية : يجب أن تحتوي كلمة المرور على مزيج من الحروف والأرقام والرموز.

2. تحديث البرامج والتطبيقات بانتظام : تصدر الشركات المصنعة للأجهزة الذكية تحديثات الأمان بشكل دوري، فمن الهام تثبيتها لتصحيح الثغرات الأمنية.

3.  تجنب تثبيت التطبيقات من مصادر غير موثوقة : يجب أن تثبت التطبيقات فقط من متجر التطبيقات الرسمي لجهازك.

اترك رد