fbpx
صحة و الجمال

الشمندر و أسرارة لمحاربة الشيخوخة

الشمندر

خمســة أسباب وجيهة لإعا دة وضع الشمندر في القائ مة بعد ســن الخمسين، بحسب “فام أكتويال”:

الشمــندر منخفض السعرات الحرارية

الشمندر من الخضروات منخفضة السعر ات الحرا رية مع 42 سعرة حرارية لكل 100 جرام.. لعمل أطباق تنحيف صغيرة، يمكنك دمجها مع الجزر (في حساء الشتاء)، والحــمص بالطحينة (طبق لذيذ حقاً)، والسلطة أو حتى مع المعــكرونة السمراء (وإضافة جبنة الفيتا)

الشمندر غني بالألياف

يحتوي 100 جرام من جذر الشمندر المطبوخ على ما يقرب من 2.5 جرام من الأ لياف: وهي ألياف غذ ائية غير قابلة للذوبان (مثل السليلوز) وهي فعّا لة بشكل خاص في حالات الإمساك. بشكل ملموس للغاية: تمتص الألياف الماء الموجود في المعدة، مما يساعد على تكد س الفضلات ويعزز التخلص منها في المرحاض

بالإضافة إلى ذلك، تلتقط الأ لياف ثم “ت” الدهون التي نستهلكها: وهي ميزة رائعة عندما نعاني من زيادة نسبة الكوليسترول في الدم

يحارب الشمندر ارتفاع ضغط الدم

عصير الشمنـــدر قادر على خفض ضغط الدم المرتفع

مع نكهة حلوة بعض الشيء، يعتبر عصير الشمندر مثا لياً لتناوله وقت الفطور.. يوصــى به بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم؛ لأنه يحتوي على نسبة مثيرة للاهتمام من النترات: هذه الجزيئيات (الموجودة بشكل طي في بعض الفواكه والخضروات) لها خصائص خافضة للضغط، وتوسع الأوعية الدموية، ووقائية لنظام القلب والأوعية الدموية

علاوة على ذلك، ثبت أنه وفقاً لدراسة أجر يت في تنزانيا ونشرت في سبتمبر 2020 في مجلة التغذية، إن شرب 400 مل من عصير الشمندر يومياً لمدة (على الأقل) ثلاثين يوماً سيقلل بشكل كبير من ضغــط الدم لدى مرضى ضغط الدم المرتفع.

الشمندر لتقويــة الذاكرة
جذر الشـــمندر هو نبات غني جداً بالعناصر الغذائية الصحية: بالإضافة إلى الفيتا مينات والمعادن، هناك مركّبات الفلا فونويد والبيتالين والمركّبات الفينولية.. على وجه الد: وفقاً لعمل باحثين من جنوب أفريقيا نُشر في أكتوبر 2020 في المجلة المتخصصة Nutritional Neu rosciences؛ فإن اتباع نظام غذائي غني بالشمنــدر، يمكن أن يساعد في حماية الذاكرة والوقاية من مرض الألزهايمر.
عمل الباحثون مع الفئران؛ حيث تمّت تغذية بعضها بالشمندر لمدة أربعة عشر يوماً على التوالي، في نهاية التجربة، وجدوا أن الأخير أظهر (في المتو سط) أداءً أفضل في اختبارات الذاكرة، مع توازن أفضل لإنزيمات الدماغ.

الشمنــدر لصحة العيون
لا تتخلصي من أوراق الشمندرر الأحمــر؛ بل حاولي صنع سلطة منها، أو سلقها وتتبيلها مع الطحينة.
بالإضا فة إلى ذلك، تعتبر أوراق الشمندر مفيدة جداً للصحة؛ لأ نها تحتوي على مضادات الأكسدة (اللوتين والزياكسانثين، على وجه الخصوص) التي تمنع الجذور الحرّة الضارة بالعيون؛ لأنها تزيد من الحساسية للضوء الأ زرق، وبالتالي فإنها ستساهم في منع التنكس البقعي المر تبط بالعمر (AMD)، أو حتى إعتام عدسة العين.

MBJabal News

"معاذ بن جبل الأخباري" منصة إخبارية عربية شاملة تغطي أخبار العالم العربي والعالم.. ولن تجامل على حساب جمهورها.. وخطابها سيكون للمستقبل..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحبا بك اخي الزائر انت تستخدم حاجب أعلانات لكي تستمر بالمشاهدة يجب عليك تعطيل حاجب الأعلانات