الأردن 1.035 مليار دولار أمريكي للمساعدات الاقتصادية

0 0

وقد خصصت ميزانية الولايات المتحدة للعام المقبل حوالي 1.45 مليار دولار كمساعدات للأردن. هذا هو نفس المبلغ المخصص للسنة الحالية.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي قدمه مؤخرًا الميزانية إلى الكونجرس إن المساعدات الاقتصادية ستصل إلى 1.035 مليار دولار ، والمساعدات العسكرية تقدر بـ 400 مليون دولار ، وأن المساعدات الأخرى ستخصص لمكافحة الإرهاب ، والمخصصة أيضًا للمخدرات وإنفاذ القانون والتعليم والتدريب العسكري.

سيأتي ذلك عندما توقع الولايات المتحدة والأردن مذكرة تفاهم رابعة تحكم المساعدات الخارجية الأمريكية للأردن في سبتمبر 2022 ، وستولد الصفقة التي مدتها سبع سنوات (FY2023-FY2029) 1.45 مليار دولار سنويًا. 10.000 دولار من المساعدات الاقتصادية والعسكرية الى الاردن.

وقال تقرير أمريكي نشره مركز أبحاث تابع للكونجرس الأمريكي: ارتباطات المساعدات الخارجية الأمريكية (10.15 مليار دولار على مدى سبع سنوات) للمملكة. ” وبحسب صحيفة الغد ، وجد التقرير أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات اقتصادية للأردن لدعم الميزانية (تحويلات نقدية) ، ودعم برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن ، وتقديم ضمانات قروض.

وأشار إلى أن التحويلات النقدية التي قدمتها الولايات المتحدة إلى الأردن كانت “أكبر مساعدة في الميزانية تُمنح لمتلقي المساعدات الخارجية الأمريكية في جميع أنحاء العالم”. وقال إنه يتم تقديم مساعدات نقدية أمريكية لسداد الديون الخارجية للمملكة ، ومساعدة اللاجئين السوريين ، والمساعدة في تكاليف استيراد الوقود ، بينما يتم تقديم دعم الميزانية الأمريكية للأردن (باستثناء المساعدات العسكرية) للمملكة. ما يعادل 6٪ من إجمالي الميزانية السنوية.

ويقول التقرير إن الولايات المتحدة في الشرق الأوسط هي الشريك الرئيسي للأردن وأن البلدين يتعاونان في العديد من القضايا الإقليمية والدولية. أعرب المسؤولون الأمريكيون أيضًا عن دعمهم للأردن مرارًا ، مشيرين إلى أن المساعدة الأمريكية ساعدت الأردن على معالجة “نقاط الضعف الخطيرة” على الصعيدين الداخلي والخارجي ، وفي سوريا والعراق المجاورتين ، وأضاف أن استمرار عدم الاستقرار يزيد من أهمية الأردن الاستراتيجية للولايات المتحدة.

وقال إن الأردن تلقى أكثر من 1.87 مليار دولار كمساعدات عسكرية إضافية سنويًا منذ السنة المالية 2015 من خلال حسابات المساعدة الأمنية المختلفة في وزارة الدفاع. تمثل المساعدات الأمريكية للأردن أكثر من 40٪ من إجمالي المساعدات العامة التي تتلقاها المملكة كل عام.

اترك رد