fbpx
أخبار الأردن

طقس العرب يحذر من السيول المُفاجئة الأحد

تشير آخر مُخرجات النماذج العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى تعمق تأثير مُنخفض البحر الأحمر إعتباراً من السبت.

وقال موقع طقس العرب، أن السُحب تظهر على ارتفاعات مختلفة قد يتخللها سُحب ركامية فوق أجزاء متفرقة من شرق المملكة فترتي العصر والمساء بحيث توجد إحتمالية لهطول زخات محلية من الأمطار قد يصحبها حدوث الرعد ونشاط للرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغُبار، ويُحتمل ان تمتد بعض الزخات المطرية المحلية إلى أجزاء من شمال ووسط المملكة.

اشتداد وتيرة الأحوال الجوية غير المُستقرة الأحد وسُحب رعدية نشطة ومتفرقة
يُتوقع أن يستمر تأثير الأحوال الجوية غير المُستقرة يوم الأحد، حيث تبدأ السُحب الركامية بالتشكل التدريجي فوق أجزاء من شرق المملكة وداً مناطق البادية الشرقية بمافيها منطقة الرويشد حيث تكون الفرصة مهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار تترافق مع نشاط على سرعة الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغُبار، لكن إعتباراً من ساعات مابعد الظهر وخلال فترتي العصر والمساء تشتد السُحب الركامية شرقاً وتبدأ بالامتداد التدريجي نحو المناطق الغربية وتشمل مناطق عشوائية ومتفرقة من المملكة بمافيها أجزاء من المدن الرئيسية من شمال ووسط المملكة، حيث تكون الفرصة مهيأة لهطول زخات من المطر تترافق بنشاط على سرعة الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغُبار محلياً في إطار تأثير السُحب الركامية.

وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة في مُختلف المناطق ومصحوبة بحدوث العواصف الرعدية أحياناً خاصة في المناطق الشرقية، ولا يُستبعد أن تكون الأمطار غزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة من شرق المملكة الأمر الذي قد يؤدي إلى تشكل السيول المُفاجئة أو السيول المنقولة (وهي السيول التي تجري من منطقة هطول الأمطار لتصل إلى منطقة أخرى تكون الأجواء فيها مشمسة، فيتفاجأ بها سكان المنطقة، وقد تكون قوية وتخرج عن مجاريها وتفيض على مدن وبلدات قريبة) وارتفاع منسوب المياه في الطرقات وخاصة في مناطق غرب المفرق ومدينة الزرقاء بالإضافة إلى أجزاء من طريق بغداد الدولي المؤدي الى معبر حدود طريبيل مع العراق.

لكن مع ساعات الليل تقل شدة الأحوال الجوية غير المُستقرة، وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار في اجزاء محدودة ومتفرقة من المملكة، ويذكر أن فرص تكون سُحب ركامية ستبقى متاحة يوم الاثنين.

وحذر موقع طقس العرب من خطر تشكل السيول المُفاجئة وارتفاع منسوب المياه بالطرقات في شرق المملكة، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء كثافة الغُبار في شرق المملكة عند هبوب العواصف الرعدية.

MBJabal News

"معاذ بن جبل الأخباري" منصة إخبارية عربية شاملة تغطي أخبار العالم العربي والعالم.. ولن تجامل على حساب جمهورها.. وخطابها سيكون للمستقبل..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحبا بك اخي الزائر انت تستخدم حاجب أعلانات لكي تستمر بالمشاهدة يجب عليك تعطيل حاجب الأعلانات