كيف نصلي صلاة الخسوف وموعد حدوثة اليوم الجمعة 5 مايو

0 0

صلاة الخسوف هي صلاة جامعة سُنَّت في حال وقوع كسوف الشمس أو القمر، ولا توجد أدعية خاصة بها. ومع ذلك، يمكن للمسلمين أن يدعوا الله خلال هذا الوقت بأي دعاءٍ مشروعٍ في الإسلام، سواءً كان دعاء الاستغفار، أو دعاء الحمد والشكر، أو دعاء الخير والبركة، أو غير ذلك.

ومن بين الأدعية المستحبة خلال هذا الوقت:

  • الاستغفار بقول: “أَسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيهِ”.
  • الدعاء بقول: “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرِينَ وَاجْعَلْنِي مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • الدعاء بقول: “رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا، رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ، وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • الدعاء بقول: “اللَّهُمَّ اهْدِنِي فيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فيمَنْ تَوَلَّي

إليك بعض الأدعية الأخرى التي يمكن استخدامها خلال صلاة الخسوف:

1- اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تخرج هذا الظلام عن قلوبنا وتجعل نورًا في صدورنا، وتجعل القمر يعود سالمًا غانمًا معافى، وتحفظ بلادنا وأهلنا وتجعل الأمن والأمان يعم البلاد والعباد.

2- اللهم إنا نسألك بجمال قدرتك وعظمة سلطانك أن تحمي بلادنا وتعافي مرضانا وتجعل فيها الأمن والأمان والسلام.

3- اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء وبقدرتك التي قهرت كل شيء أن ترفع عنا هذا الخسوف وتحمينا من كل سوء.

4- اللهم إنا نستودعك ديننا وأمانتنا وخواتيم أعمالنا، ونسألك حسن الخاتمة والمغفرة والرحمة في الدنيا والآخرة.

5- اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء وبجلالك الذي لا يرام وبعزتك اللتي لا تضام، أن ترحمنا وتغفر لنا وتعفو عنا، وتحمينا من كل مكروه ومن كل سوء، وتجعل هذا الخسوف شاهدًا لنا لا علينا، وأن ترفعه عنا برحمتك وفضلك.

1- اللهم إنا نستعيذ بك من شر الخسوف وشر ما يحدث فيه.

2- اللهم إنا نسألك خير ما في هذا الليل وخير ما بعده، ونعوذ بك من شر ما في هذا الليل وشر ما بعده.

3- اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات، وشر فتنة المسيح الدجال.

4- اللهم صل على محمد وآل محمد، وأغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات، وارحمنا يا أرحم الراحمين.

5- سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

6- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.

7- اللهم اجعل هذا الليل ليلة خير وسلام، وبركة وأمان، ونور وإيمان.

8- اللهم إنا نعوذ بك من شرور هذا الليل وشرور ما يحدث فيه، ونستغفرك من كل ذنب وخطيئة.

9- اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك التي قهرت كل شيء، وبعظمتك التي شملت كل شيء، أن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إنك أنت التواب الرحيم.

10- اللهم اجعل هذا الليل عندنا ليلة خير وسعادة وسلام، وتغمرنا بنعمك ورحمتك، وترفع عنا البلاء والمحن، وتعيننا على طاعتك والاقتداء بنبيك محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا، أن تمنَّ علينا برحمتك وعفوك وتوبتك، وأن تتغافر لنا ذنوبنا وتقبل منا أعمالنا، وترحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نعوذ بك من شرور ما يحدث في السماء والأرض وما يخرج منها، ومن شرور الليل والنهار ومن شرور كل طارق يطرق بابنا، ونعوذ بك من شرور الأنفس والشياطين ومن شرور الظلمة والجهل والجهاد في سبيل الباطل.
  • اللهم اجعل هذا الخسوف نورًا لنا في قلوبنا ورحمة من عندك، واغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا، واجعل لنا فيه خيرًا كثيرًا، وبارك لنا فيه وفي أوقاتنا وأعمالنا، واجعلنا من عبادك المؤمنين المخلصين لدينك.
  • اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك أن تجعل هذا الخسوف بركة لنا ولأمة محمد، وأن تحفظنا من شروره وآثاره، وتنير دروبنا وتهدينا إلى ما تحب وترضى، وتقوي إيماننا وتثبت قلوبنا على دينك وسنة نبيك.
  • اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وعفوك الذي غفرت به ذنوب كل شيء، أن تغفر لنا ذنوبنا وتعفو عنا، وترحمنا برحمتك التي لا تضيع ولا تحجب، وتجعلنا من عبادك المؤمنين الموحدين الذين يتوجهون إليك بكل قلوبهم وأفئدتهم.

كيف نصلي صلاة خسوف القمر

صلاة الخسوف هي صلاة اختيارية تقام عند حدوث الخسوف، وهي تتكون من ركعتين. وإليك الخطوات التالية لصلاة الخسوف:

1- يبدأ المؤذن بإذن الصلاة كما يفعل في الصلوات الخمس.

2- يؤم المصلين الإمام ويقوم بإقامة الصلاة في المسجد أو في أي مكان آخر.

3- يتلو الإمام سورة الفاتحة في الركعتين، ويختار بعض الآيات من القرآن الكريم لقراءتها في كل ركعة.

4- يتم الركوع والانحناء والسجود في الصلاة بنفس الطريقة التي يتم في الصلوات الخمس.

5- يتم التسليم في الصلاة بعد الانتهاء من الركعتين، ويصلي المصلون بشكل فردي أو جماعي.

يجب التأكد من الصلاة في وقتها المحدد والاستعانة بالجدول الزمني لحدوث الخسوف في المنطقة المعينة، ويمكن الاستعانة بالمواقع الإلكترونية المختصة في ذلك.

لا يوجد أي دعاء محدد لصلاة الخسوف، ولكن يمكن قراءة أي دعاء من دعاء الاستغفار أو دعاء الحمد والشكر، والدعاء بالمغفرة والرحمة والعفو، وذلك بحسب رغبة المصلي.

وقت حدوث خسوف القمر

يختلف وقت حدوث خسوف القمر حسب المكان الجغرافي، فعادةً يكون الخسوف في بعض الأوقات بعد غروب الشمس، وفي بعض الأوقات في وقت متأخر من الليل، ويمكن الحصول على تفاصيل حول مواعيد وأماكن حدوث الخسوف من خلال مواقع وتطبيقات الفلك المتاحة على الإنترنت، وفقا لما تم إعلانه من  المعهد القومي للبحوث الفلكية.

اترك رد