10 سنن يوم العيد هامة واردة عن رسول الله

0 24

قريباً سينتهي الشهر الكريم ونستقبل عيد الفطر المبارك، وعلى الرغم من أن هناك عدات متشابهة في الاحتفال بالعيد في المجتمعات العربية والإسلامية، إلا أن هناك تقاليد وعادات تتوارثها الأجيال. ولكن الأهم من ذلك هو اتباع سُنن النبي صل الله عليه وسلم في يوم العيد، فهي تعد الأولى بالتطبيق والحفاظ عليها. في هذا المقال، سنقوم بذكر 10 سُنن كان النبي صل الله عليه وسلم يتبعها في يوم العيد، بحسب ما تم إعلانه من الفقهاء السابقين ودار الافتاء. 

سنن يوم العيد

 

  1. التجمل

تُعَدّ التجمل من السُنَن التي كان يتبعها النبي صل الله عليه وسلم في عيد الفطر، حيث كان يُحرص على ارتداء أفضل ثيابه وتزيين نفسه قبل الخروج لصلاة العيد. وقد روى الإمام أحمد في مسنده عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الفطر والأضحى، لبس أحسن ثيابه، وكان لا يخرج فيهما حتى يصلي ويخرج إلى المصلى”. وأما بالنسبة للتجمل باللون الأحمر الذي ورد في الحديث الذي ذكرته، فلا يعد هذا واجباً وإنما هو من السُنَن القديمة المتبعة في بعض المجتمعات.

 

2. تناول التمر

يعتاد النبي صلى الله عليه وسلم تناول التمر واللبن قبل صلاة عيد الفطر، حيث يأكل ثلاثة، أو خمسة، أو سبعة تمرات، ويشرب اللبن وفقاً لما ورد في صحيح البخاري رقم 953، حيث قال الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وتراً”.

 

3. الاغتسال
يقوم ابن عمر رضي الله عنه بالاغتسال قبل الخروج لصلاة العيد، وذلك كما ورد عن ابن القيم في زاد المعاد (1/442)، حيث أنه ثبت عن بن عمر بشدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه.

4.المشي إلى الصلاة

كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوجه ماشياً إلى مكان الصلاة ويعود ماشياً أيضاً، وذلك كما ورد في صحيح ابن ماجه رقم 1078 عن ابن عمر رضي الله عنهما قال “كان رسول الله صل الله عليه وسلم يخرج لصلاة العيد سيراً على الأقدام ويعود سيراً على الأقدام”.
5.مخالفة الطريق 
كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخطى الأرض الفاضية في ذهابه وإيابه من المصلى في يوم العيد، وذلك حسب ما ورد في صحيح البخاري رقم 986 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما الذي قال “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم العيد يتخطى الأرض الفاضية”.
6.التكبر
كان النبي صل الله عليه وسلم يبدأ بالتكبير منذ خروجه لصلاة العيد وحتى انتهاء صلاة العيد، وذلك حتى قال الزهري أنه كان يتكبّر في الطريق إلى المصلى. وكان يستمر في التكبير حتى يؤدي الصلاة، ثم يتوقف عن التكبير بعد إكمال الصلاة.
7. الصلاة فى الخلاء 
فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة في المكان المخصص لصلاة العيد في الخلاء عن الصلاة في المسجد، وذلك كما ورد في صحيح البخاري رقم 986 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم العيد خرج إلى المصلى، فصلى ركعتين، ثم أقبل على الناس فأخبرهم بالتوحيد وأمرهم بالصدقة، فأما من لم يؤد الزكاة فلا تقبل منه صلاة، ثم رجع إلى المنزل فكبر في الطريق وحين أتى المنزل قطع التكبير”.
8. عد الصلاة قبل صلاة العيد 
كما ورد في صحيح ابن ماجة رقم 1076، كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي قبل صلاة العيد، وكان ينتظر حتى يصلى العيد، ثم يقوم بالصلاة في المنزل بعد عودته، ويصلي ركعتين كما ذكر أبو سعيد رضي الله عنه.
9. الحرص على أداء الصلاة 
كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يُفوت أي صلاة عيد منذ أن شرعت حتى وفاته، وقد أمر بالخروج لها حتى المرأة الحائض، كما ورد في صحيح البخاري عن أم عطية الأنصارية رضي الله عنها، حيث قالت: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن نُخرج النساء في الفطر والأضحى، حتى المتزوجات والحائض وذوات الخدور، فأما الحائض فتُعتزَل الصلاة وتشهد الخير والدعاء للمسلمين”.
10. الحرص على السرور 
أخيراً، يوم العيد كان مناسبة للبهجة والسرور في حياة النبي صل الله عليه وسلم، وكان يحتفل بهذه المناسبة ويستقبلها بالفرح والسعادة، مساهماً في إدخال البهجة على الأهل والأصحاب.
وهكذا نكون قد عرضنا لكم أبرز 10 سنن يوم العيد وارده عن النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد
اترك رد