fbpx
التعليم و الجامعات

طلاب في أوكرانيا الأوضاع الأمنية في العاصمة كييف “غير مطمئنة”

قال أحد الين في محمد الضمور، اليوم السبت، إن الأوضاع الأمنية في العاصمة كييف التي يتواجد فيها “غير مطمئنة”.
وأضاف الضمور عبر  قناة “رؤيا”  ، أنه يوجد مجموعات متفرقة من الطلبة يين لم يستطيعوا مغادرة المكان “حتى الآن”، والذهاب إلى المناطق التي أعلنت عنها وزارة الخارجية والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.
وأوضح: “أنه يوجد الآن بعض الطلبة الأردنيين في العاصمة الأوكرانية كييف لم يستطيعوا المغادرة، جراء كثافة القصف والعمليات العسكرية، إضافة إلى بعض عمليات الابتزاز التي يتعرضون لها لغايات التنقل”.
ولفت إلى أن عمليات سرقة وسلب يتعرض لها المواطنين والمغتربين في أوكرانيا بسبب تدهور الوضع الأمن.
من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أن العمل في خلية الأزمة والسفارة الأردنية في أنقرة، المعتمدة في أوكرانيا، وكذلك السفارات الأردنية المعتمدة في عددٍ من الدول الحدودية مع أوكرانيا، قد استمر طوال الساعات الماضية لتنفيذ خطة طوارئ التعامل مع الأردنيين المتواجدين في أوكرانيا، وعلى رأسها إدامة التواصل مع الأردنيين، واستقبال الاتصالات منهم، وتوجيه النصائح لهم بالحفاظ على سلامتهم والالتزام بال الصادرة عن السلطات المحلية.
وبحسب مخرجات خطة الطوارئ المعتمدة في اجتماع الأزمات المُوسع الذي عقد أمس في مقر الوزارة، وترأس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين جانباً منه، وبمشاركة الوزارات والمؤسسات المختصة والمعنية ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأردنية في الدول الحدودية مع أوكرانيا، وجه الصفدي بالبدء الفوري بتنفيذ خطط الطوارئ في الوزارة والسفارات لغايات التعامل مع الأزمة، وإدامة التواصل مع الأردنيين ود معابر حدودية وإرسال موظفين دبلوماسيين إلى المناطق الحدودية المحاذية لأوكرانيا في رومانيا وهنغاريا وبولندا وسلوفاكيا وروسيا.
إلى ذلك، فقد توجه عدد من القناصل والموظفين من عدد من السفارات الأردنية منذ يوم أمس الخميس وصباح اليوم الجمعة باتجاه عدد من النقاط الحدودية ، التي تم تحديدها ضمن الخطة، مع أوكرانيا للتحضير لاستقبال المواطنين الذين سيتمكنون من الوصول براً إلى الحدود. وقد تم بالفعل استقبال ثلاثة مواطنين صباح اليوم عبر إحدى النقاط الحدودية مع رومانيا.
ويُذكر بأن وزارة الخارجية باشرت منذ الأسبوع الماضي بالتحضير لهذه المرحلة وتكللت الجهود والاتصالات الدبلوماسية الأردنية مع كل من رومانيا وبولندا وهنغاريا وسلوفاكيا بالنجاح وذلك بسماح السلطات هناك بدخول الأردنيين القادمين من أوكرانيا براً وبدون متطلبات مسبقة أو الحصول على تأشيرات مسبقة.
كما عملت الوزارة طيلة الفترة الماضية ومنذ تشكيل خلية الازمة على إصدار التحذيرات والبيانات ة، والرسائل الالكترونية والنصية لمجموعات الأردنيين في أوكرانيا والذين سجّلوا على المنصة الخاصة التي أعدّتها الوزارة لهذه الغاية. كما قامت الوزارة بتعميم أرقام الطوارئ والخطوط الساخنة لوحدة مركز العمليات في الوزارة والسفارات والقناصل الدبلوماسيين والموظفين في بخارست وفيينا وبرلين وأنقرة وكو لتسهيل تلقي الاتصالات من الأردنيين وتقديم كافة أشكال الإسناد والدعم خلال هذه الأزمة.
كما حددت الوزارة المعابر الحدودية التالية مع أوكرانيا والتي يتواجد فيها القناصل وموظفي السفارات حسب التفصيلات أدناه لغايات استقبال أيّ مواطنين يعبرون براً من خلال النقاط الحدودية، وتقديم كافة التسهيلات والرعاية لهم، وتأمين أماكن الإقامة وحافلات النقل والحاجات الأساسية.
وتالياً معلومات هامة حول المعابر الحدودية وأسماء وأرقام هواتف القناصل وموظفي السفارات المتواجدين في المناطق الحدودية، وبإمكان الأردنيين القادمين للحدود التواصل معهم ةً للتنسيق، وفي حال تعذر ذلك لأي سبب فيمكن التواصل ايضا من خلال ارقام هواتف السفارة في أنقرة والخطوط الساخنة، وكذلك من خلال أرقام مركز عمليات وزارة الخارجية:
– معابر الحدود الأوكرانية – الرومانية:
1- معبر (سيريت/ Siret):
-القنصل السيد يزن القيسي: 0040737373273
2- معبر (ايساكتشا/Isaccea):
-الدكتور السيد ظاهر الغزاوي: 0040732947388
– معابر الحدود الأوكرانية – البولندية:
1- معبر (Korczowa-Krakowez/كورتشوفا-كراكوفتز)
– القنصل المستشار خالد بني سلمان: 491743117913+
– السيد عبدالرحمن الجراح: 4915772548154+
2- معبر (Dolhobyczo-Uhryniw/دولهوبيتشو-أوخرينيف )
– السكرتير الثاني السيد محمد عريقات: 0041766636358
– معابر الحدود الأوكرانية- الهنغارية:
1- معبر (تشوب Csap/Záhony):
-القنصل السيد عصام الرقاد: 00436767388014.
– السيد فارس دبابنة: 00436766846092
– معابر الحدود الأوكرانية – السلوفاكية:
1- معبر (أوزهورود/ Uzhhorod):
– السكرتير الأول السيد نورس جانخوت: 004366565513092
– السيد فهمي أبو رمان: 00436507716412

MBJabal News

"معاذ بن جبل الأخباري" منصة إخبارية عربية شاملة تغطي أخبار العالم العربي والعالم.. ولن تجامل على حساب جمهورها.. وخطابها سيكون للمستقبل..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحبا بك اخي الزائر انت تستخدم حاجب أعلانات لكي تستمر بالمشاهدة يجب عليك تعطيل حاجب الأعلانات