fbpx
التعليم و الجامعات

التوجيهي وضع عددا من الملاحظات التي يجب على وزارة التربية والتعليم تداركها

أيام معددوة تفصلنا عن موعد بدء أولى جلسات امتحان للدورة ة للعام الدراسي 2021، لتشتد حدة الترقب حول ماهية اسئلة الثانوية العامة للدورة التكميلية ونمط الاسئلة، وكفاية الوقت في ظل ملاحظات سابقة وقعت بها الوزارة في الدورة العادية «الاساسية».

وضع معلمون عددا من الملاحظات التي يجب على وزارة والتعليم تداركها لتجنب اي معيقات اثناء عقد للدورة التكميلية من ابرزها مراعاة ب بخاصة وان نسبة كبيرة تحتاج لمعدلات النجاح، وليس لغايات رفع المعدل في ظل تقييد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نسب القبول الموحد بين المعيدين لغايات النجاح ورفع المعدل.
و طالب المعلمون بضرورة نشر الاجابات النموذجية بعد كل امتحان لتفادي التخبط بالاجابات الفردية للمعلمين وبخاصة معلمي المنصات الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، والعمل على منح وقت كاف للمباحث التي سيتقدم بها الطلبة بعيدا عن فكرة التمديد لتلائم نوعية الاسئلة الوقت المحدد لامتحان، مؤكدين بان معالجة الوقت تعمل على إرباك الطلبة داخل المراكز الامتحانية.
ونصح معلمو الوزارة بضرورة معالجة مستوى الاسئلة ومراعاتها للفروقات الفردية والتي غالبا ما تميز الطلبة عن بعضهم البعض، والتي وقعت في اختبارات الدورة العادية مثل امتحان الكيمياء والفيزياء، في ظل تباين المستويات الاكاديمية، وبشكل يلبي طموح الوزارة من مخرجات تتناسب ونوعية التعليم الاكاديمي والمهني والتقني.
وقدم معلمون ملاحظاتهم للطلبة المشتركين بالدورة التكميلية من ابرزها الاستفادة من أخطائهم السابقة من حيث التحضير والتجهيز المسبق للإمتحان وكيفية التعامل مع ورقة الامتحان والمباحث الراغبين بالتقدم بها ومراعاة مدة الامتحان، بشكل يمكنهم من الخروج بنتائج ايجابية ومثمرة لاستكمال مشوارهم الاكاديمي والمهني.
وحول نمط الامتحان اوضح مدير مديرية الامتحانات في وزارة محمد كنانة الى   امس بأن نسبة الأسئلة المقالية في الامتحان للدورة التكميلية ستكون 30 بالمئة لمبحثي اللغة الانجليزية والرياضيات و70 بالمئة اسئلة موضوعية، وخصصت الوزارة نسبة 40 بالمئة لمبحث اللغة العربية المشتركة و60% منها موضوعية، وفيما يخص مبحث الرسم الصناعي للتخصصات المهنية ستكون جميع الاسئلة مقالية وأن شكل الامتحان لبقية المباحث سيكون وفق نمط اختيار من متعدد.
وقال كنانة انه في ظل الحالة الجوية نتيجة برودة الطقس فإن الوزارة تضع اللمسات النهائية والاخيرة من تجهيز لمراكز الامتحانات، حيث وفرت جميع وسائل التدفئة لتهيئة اجواء دافئة ومريحة للطلبة اثناء عقد الامتحانات.
وفي ما يخص تطبيق امر الدفاع 35 في بداية العام المقبل فان الوزارة ملتزمة بتوجيه الطلبة والكوادر المشرفة على الامتحانات بضرورة تلقي جرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا، ودراستها لاعذار الطلبة غير القادرين على اخذ المطعوم في حال وجد عذر مستحق.
وتبدأ امتحانات الدورة التكميلية للعام الدراسي 2021 في 30 كانون الاول الحالي ولغاية 22 كانون الاول المقبل، بمشاركة نحو 95 الف طالب وطالبة.
الراي

MBJabal News

"معاذ بن جبل الأخباري" منصة إخبارية عربية شاملة تغطي أخبار العالم العربي والعالم.. ولن تجامل على حساب جمهورها.. وخطابها سيكون للمستقبل..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحبا بك اخي الزائر انت تستخدم حاجب أعلانات لكي تستمر بالمشاهدة يجب عليك تعطيل حاجب الأعلانات