fbpx
مال و أعمال

خبير أردني يشكك بتصريحات وزير الطاقة

حيث علق الخبير ي حسام عياش على تصريحات الطاقة التي قال فيها ان سعــر المحر وقات هذا الشهر بناء على ان سعر برميل النفــط عا لميــا عند مستوى 85 دولارا.

حيث أنــه في منتصف العام 2008 و صلت أعلى ذر وة في التاريخ لسعر النفــط، وذلك عندما وصل سعر البرميل لـ 147 دولارا ونصف، و عندهـــا وصل في الأردن سعر لتر بنزيــن أوكتان 90 إلى 0.73 قرشا ونصف، و وصــل سعر لتر بنزين أوكتان 95 إلى 0.84 قرشا، مضيفا “بـــالنسبة و التناسب معنى ذلــك أن الأسعار في الوقت الحاضر عند مستوى 85 دولارا للبرميل من المفروض أن يكون سعر لتر بنزين 95 عنــد 49 قرشا، بينما سعر لتر بنزين 90 عند 42 قرشا.

على أنــه إذا ما ذهبت با تجاه رفع أسعار المحر وقات لتتماشى مع الأسعار ية، فإن معنــى ذلك بالنسبة و التناســب أن سعر لتر بنزين 95 عند سعر خــام برنت 120 دولارا سيصبح 1.66 قرش، بينما سعر أوكتان 90  سيصبح 1.30 قرشا للتر، أي أن سعر تنكة بنزين 95 ستساوي أكثر من 33 دينارا، وتنكة بنزين 90 ستساوي 26 دينارا.

و حيث أضــاف عايش أن هذه هي التــرجمة العملية للكلام الذي صدر من الحكومــة برفع الأسعار للو صول للسعر العالمي.

MBJabal News

"معاذ بن جبل الأخباري" منصة إخبارية عربية شاملة تغطي أخبار العالم العربي والعالم.. ولن تجامل على حساب جمهورها.. وخطابها سيكون للمستقبل..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحبا بك اخي الزائر انت تستخدم حاجب أعلانات لكي تستمر بالمشاهدة يجب عليك تعطيل حاجب الأعلانات