الأمم المتحدة: إلزام إسرائيل بتدمير أسلحتها النووية
الأمم المتحدة: إلزام إسرائيل بتدمير أسلحتها النووية

الأمم المتحدة: إلزام إسرائيل بتدمير أسلحتها النووية

الأمم المتحدة: إلزام اسرائيل بتدمير أسلحتها النووية

لقد قررت لجنة بالأمم المتحدة بأغلبية ساحقة 152 دولة إلزام اسرائيل بتدمير اسلحتها النووية التي تمتلكها ووضع كل مواقعها تحت إشراف الوكالة الدولية بالطاقة الذرية.

لجنة  C1 هي اللجنة الأولى في الجمعية العامة للأمم المتحدة وهي أحد اللجان الستة للمنظمة الدولية التي تهدف لدراسة ومراقبة قضية الأسلحة النووية بالعالم.

وقد دعت هذه اللجنة اسرائيل للانضمام الى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية في أسرع وقت ممكن وعدم تصنيع أو تطوير أو حيازة أسلحة نووية ووضع كل ما لديها من أسلحة غير أمنة تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقد قدم طلب هذه المناقشة من خلال مصر وقد تم اتخاذ القرار النهائي يوم الجمعة السابق من خلال ما تم تعريفه بخطوه نحو تحسين الأمن والسلام، وهذه خطوة دبلوماسية لقيت مردودا جيداً من السلطة الفلسطينية والأردنية والمغربية والبحرين والإمارات العربية.

من بين الدول الأربعة التي صوتت ضدها كندا والولايات المتحدة الأمريكية وبالاو وميكرونسيا بالإضافة إلى إسرائيل.

وفي أثناء ذلك أكدت وزيرة خارجية ألمانيا أنا لينا باربوك أن دول الاتحاد الأوروبي تقوم بدراسة إضافة الحرس الثوري في إيران قائمة المنظمات الإرهابية وفي نفس الوقت كشفت باربوك أن هناك مفاوضات نووية مع إيران قد توقفت بعد شهور وذلك بواسطة أوروبا بين وفدي طهران وواشنطن.

حول MBJabal News

Avatar of MBJabal News

اترك تعليقاً