اليوم العالمي للزهايمر

0 60

200 ألف شخص مصابون بالزهايمر في امريكا أقل من 65 عام

 لقد وضح موقع ناشيونال توداي أن يتم الاحتفال اليوم 21 سبتمبر باليوم العالمي للزهايمر كل عام، ويركز العالم كله جهود كبيرة في نشر وعي كبير بمرض الزهايمر ويعتبر هذا المرض من الأنواع المنتشرة وهو عبارة عن مجموعة من اضطرابات تعطل وظائف العقل، فقد وضح الموقع أن الأكيد أن كبار السن من الأسباب الأساسية له ولكن أصبح ليس متعلق بالأشخاص المتقدمون بالسن فقط، لأن يوجد حوالي 200,000 شخص أعمارهم أقل من 65 عام ويعانون من مرض الزهايمر في الولايات المتحدة.

 وقد ذكر الموقع أن اليوم العالمي للزهايمر يعتبر فرصة جيدة لرفع الأصوات وإيجاد حلول جيدة لمكافحة ذلك المرض.

 مرض الزهايمر يعتبر من أشكال الخرف التي تؤثر على ذاكرة الأشخاص وهو يضعف الوظائف العقلية كل يوم ومسؤول عن 60 أو 80 من حالات الخرف التي تأتي للأشخاص.

 وتم اكتشاف المرض من خلال الطبيب الألماني ألويس الزهايمر وذلك أثناء علاجه لسيدة ألمانية عام 1901، لذلك سمي المرض بإسمه، وأحيانا يكون المرض عائلي وذلك لأنه يأتي للأشخاص المقربين لنا، ويعتبر ذلك المرض من الأسباب الأساسية للوفاة في أمريكا، ولا يوجد علاج له ولا إجراءات وقائية، تطور المرض لا يمكن بطئه.

 

  وتم تأسيس المنظمة العالمية للزهايمر عام 1984 ودورها دعم الضحايا وعمل توعية للناس لمعرفة المرض، وقدمت المنظمة اليوم العالمي للمرض في مؤتمرها السنوي للاحتفال بالذكرى العاشرة له، وتحاول  المنظمة أن تعمل على تنسيق اليوم العالمي والشهر العالمي للزهايمر في أنحاء العالم.

 

 

اترك رد