طريقة جديدة لاحتساب الراتب التقاعدي ضمن القانون الجديد

0 34

حيث بينت مؤسسة الضمان الأجتماعي بأن متوسط الأجر الذي سيتم على أساســه احتساب الراتب التقاعدي سيكون مبنياً على كافة أجور المؤمن عليه المشمولة بالضمان الاجتماعي .

و في بيان صحفي صادر عــن المركز الإعلامي لمؤسسة الضمان آلية احتساب متوسط الأجر المعتمد لاحتساب الراتب التقاعدي وفــق مشروع القانون المعدل لمن تقل اشتراکاته عن 120 اشتراكا بحلول 1/1/2023 .

حيث أن تعديل الأجور السنويــة بواقع معدلات التضخم المسجلة في السنوات اللاحقة لتحقق الأجــر. فالأجور السابقة التي تدخل في احتساب المتوســط سيتم تعديلها على نحو يعكس قوتها الشرائية عنــد التقاعد و ذلك استنادا لمعدلات التضخم في كل سنة من السنوات اللاحقة لشمولها.

حيث أن آلية الاحتساب طرحت المؤسسة مثالاً افترضــت فيه أن الأجر السنوي للمشترك في العام (٢٠٢٣) هــو ( 500 ) دينار و متوسط معدل التضخم السنوي في السنوات اللاحقة( 3 %) ، فإذا قرر المشترك التقاعد بعد (15) سنة، ففي هذه الحالة لن يتم اعتماد الأجر الذي كان يتقاضــاه في العام (٢٠٢٣) كما هو في المتوسط، ولكن سيتم زيادته بواقع معدل التضخم في السنوات اللاحقة، أي سيصبح ( 756 ) دينار بدلا من ( 500 ) دينار.

اترك رد