fbpx
أخبار الأردن

ديوان الخدمة ليس الجهة المعنية بحل مسألة البطالة في المملكة

قال رئيس المدنية سامح الناصر، إن الديوان ليس الجهة المعنية بحل مسألة البطالة في المملكة. وأضاف الناصر، خلال استضافته على التلفزيون ي، أن الديوان مسؤول عن التخطيط وإدارة الموارد البشرية في الجهاز الحكومي.

إن الديوان يتجه إلى إلغاء الدور التنافسي بصورة تدريجية حتى عام 2027

وذلك كون عملية تكديس الطلبات بهذه الصورة لها سيئات كثيرة من ضمنها إبقاء الشخص في حالة انتظار، موضحا أن الديوان يتجه إلى الإعلان المفتوح في الوظائف.
وأشار إلى أن الديوان من خلال قاعدة معلوماته يعتبر من مراكز المعلومات الوطنية، منوها إلى أن تدفق الخريجين مستمر في ذات التخصصات بالرغم من التحذيرات.
وبين، أن الديوان استقبل السنة الحالية حوالي 38 ألف طلب من الخريجين الجدد، منوها إلى أن سوق العمل يحتاج إلى التخصصات التقنية والمهنية.
وأوضح أن في الأردن يعتبر مكلفا في الجانب المادي، حيث يجب أن تكون عملية اختيار التخصصات بصورة الدقيقة,وذلك من خلال تغيير ثقافة المجتمع بالشراكة مع الجهات المعنية.
ولفت إلى أن ثقافة المجتمع لا زالت لا تقدر التعليم المهني والتقني مع ضرورة وقف الهدر في الموارد البشرية من خلال التوجه إلى التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، قائلا ” هنالك عاملة وافدة تعمل في وظائف راتبها الشهري تزيد عن رواتب الموظف الحكومي 4 مرات، فلا يوجد دولة متشابهة بالأردن في هذا المجال”.
وأضاف، أنه ت مع أحد العمالة الوافدة الذي يؤكد أن دخله اليومي يزيد عن 120 دينارا مع التنويه إلى أن قيمة العمل المهني عالية في الدول الغربية، مؤكدا ضرورة زيادة الوعي لدى المجتمع فيما يختص العمل المهني.
وشدد على أن “بعض الأهالي يؤخذون أبنائهم إلى خارج البلاد لتعليمهم في تخصصات غير مطلوبة في سوق العمل”، لافتا إلى أن الديوان ليست لديه مشكلة بالمساهمة في تقليل نسب البطالة.

MBJabal News

"معاذ بن جبل الأخباري" منصة إخبارية عربية شاملة تغطي أخبار العالم العربي والعالم.. ولن تجامل على حساب جمهورها.. وخطابها سيكون للمستقبل..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحبا بك اخي الزائر انت تستخدم حاجب أعلانات لكي تستمر بالمشاهدة يجب عليك تعطيل حاجب الأعلانات