fbpx
أخبار الأردن

خطر الانزلاق في المناطق التي تشهد هطول زخات من الثلج

صرح مدير ادارة الارصاد الجوية رائد رافد آل خطاب بأن المملكة بدأت بالتأثر بالمنخفض الجوي الذي يتمركز فوق سوريا والمصحوب بكتلة هوائية من اصل قطبي؛ لذا ستسود أجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة بين الحين والاخر في شمال ووسط المملكة، تمتد إلى المناطق الجنوبية وأجزاء من المناطق الشرقية.

حالة الطرق في المملكة
حالة الطرق في المملكة
ويحتمل ان تكون الهطولات ولفترات محدودة غزيرة أحياناً مع تساقط حبات من البرد مما قد يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، كما تهطل زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يصل ارتفاعها 900م ومايزيد عن سطح البحر، متوقعا ان تتراكم بشكل متفاوت حسب ارتفاع المنطقة.
وتكون والرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز حاجز 60 كم/ساعة.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقرير لها، من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول أمطار وتساقط زخات من الثلج، ومن احتمال تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر شدة الرياح والهبات المرافقة لها، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الافقية في مناطق البادية بسبب الغبار.
وبحسب التقرير تكون الأجواء يوم غدٍ الخميس، شديدة البرودة في أغلب مناطق المملكة وغائمة جزئياً الى غائمة احيانا، مع بقاء فرصة ضعيفة في ساعات الصباح الباكر لهطول زخات خفيفة من المطر في الأجزاء الغربية من المملكة، وتكون على شكل زخات خفيفة من الثلج احيانا فوق المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية، ومع ساعات الظهيرة تميل الأجواء تدريجياً إلى الاستقرار وتقل كميات الغيوم.
ويتوقع في ساعات الليل تشكل الصقيع وحدوث الانجماد في العديد من المناطق بما فيها اجزاء محدودة من الاغوار الشمالية والوسطى من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة تخف سرعتها مع ساعات المساء.
وتبقى الأجواء يومي الجمعة والسبت، باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، وباردة في الأغوار والبحر الميت و، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 6 إلى -2 درجة مئوية، وفي غرب عمان 4 إلى -2، وفي المرتفعات الشمالية 3 إلى -3، وفي مرتفعات الشراة 3 إلى -5، وفي مناطق البادية 7 إلى -5، وفي مناطق السهول 6 إلى -2، وفي الاغوار الشمالية 12 إلى 2، وفي الأغوار الجنوبية 14 إلى 6، وفي البحر الميت 13 إلى 5، وفي خليج العقبة 14 إلى 6 درجات مئوية.

MBJabal News

"معاذ بن جبل الأخباري" منصة إخبارية عربية شاملة تغطي أخبار العالم العربي والعالم.. ولن تجامل على حساب جمهورها.. وخطابها سيكون للمستقبل..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحبا بك اخي الزائر انت تستخدم حاجب أعلانات لكي تستمر بالمشاهدة يجب عليك تعطيل حاجب الأعلانات