حالة الطقس زخات أمطار وثلوج على المناطق الجنوبية

0 20

ويُتوقع بمشيئة الله ان يتزامن عبور الجبهة الهوائية الباردة مع بدء انسياب رياح شمالية قطبية شديدة البرودة إلى مناطق البادية الشرقية مما يتسبب بإحداث تساقطات ثلجية نادرة ومُتراكمة على البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين).

تساقط الثلوج في الأردن
وتتزامناً الأمطار مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب الكثيف.
زخات أمطار وثلوج على المناطق الجنوبية
مع ساعات الليل الأولى من ليل الأحد/الإثنين ينتقل عبور الجبهة الهوائية الباردة إلى المناطق الجنوبية، حيث تهطل الأمطار وزخات البَرَد على المناطق الجنوبية، مع تساقط الثلوج على قمم جبال الشراه ومناطق البادية الجنوبية بالاضافة لمرتفعات الكرك (الطفيلة، الشوبك، ووادي موسى، ومبرك وراس النقب وصولا حتى وادي رم)، ومع تأخر ساعات الليل ولاسيما بعد مُنتصف ليل الأحد/الإثنين تضعف فرص الهطولات وتتناقص كميات السُحب تزامناً مع تعمق الرياح القطبية السيبيرية إلى المملكة.
توقعات الطقس الأحد نهاراً:
تشتد وتيرة الأمطار بحيث تكون هذه الأمطار غزيرة في المناطق الوسطى بما في ذلك العاصمة عمان و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و ارتفاع منسوب المياه خاصة في المناطق المنخفضة و رُبما أيضاً تشكل السيول.
كما و تكون الأمطار مُرفقة بتساقط لزخات من البَرَد و تكون مخلوطة بالثلوج أحياناً فوق المُرتفعات.
يُتوقع تساقط الثلوج في مناطق البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين) مع حدوث تراكمات في تلك المناطق و ذلك نتيجة لتلاقي الهطولات مع الرياح القطبية.
و قُبيل حلول المساء، يُتوقع بدء تساقط الثلوج أيضاً و تراكمها فوق جبال محافظة الطفيلة العالية.
توقعات الطقس الأحد ليلاً:
تتأثر المملكة برياح قطبية قارسة البرودة و جافة مُندفعة من سبيريا نحو المنطقة بما فيها المملكة.
انخفاض حاد على درجات الحرارة الليلية و تكون تحت الصفر المئوي في مناطق عِدّة من المملكة.
الطقس في بداية الليل شديد البرودة و مُتقلب ما بين غائم جزئي و غائم، مع هطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في جنوب المملكة.
كما و يُتوقع تساقط الثلوج و تراكمها في مناطق البادية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى مُرتفعات الكرك و مُرتفعات الشراه و التي تشمل مرتفعات (الطفيلة و الشوبك و وادي موسى و مبرك و رأس النقب و قرى النعيمات وصولاً حتى مرتفعات رم).
ويُحتمل هطول زخات ثلجية في نطاقات جغرافية ضيقة في باقي المناطق.
ولاحقاً أثناء الليل، تضعف فرص الهطول و تتناقص الغيوم و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في أغلب المناطق و تحدث موجة قوية من الجليد و الإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية.
المصدر طقس العرب
اترك رد