التعليم العالي والخارجية حول الطلبة الأردنيين في كازاخستان

0 14

أكدت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي، والخارجية وشؤون المغتربين اليوم الثلاثاء، أنهما تتابعان بشكل حثيث ومن عدة أشهر قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازاخية.

وأوضحت الوزارتان أن إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازاخية وإيقاف التدريس فيها بشكل نهائي تم بناءً على قرار قضائي وقطعي من قبل السلطات الكازاخية، علماً بأن هناك 518 طالبا وطالبة اردنيين يدرسون في هذه الجامعة في تخصصي الطب وطب الأسنان، وعدد منهم انتقلوا إليها من الجامعات الأوكرانية.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حرصها على مصلحة الطلبة، وسعياً منها لمساعدتهم وتخفيف الآثار السلبية المترتبة عليهم نتيجة إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازاخية، فإن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في الوزارة لا تمانع من قيام هؤلاء الطلبة استثناءً بالالتحاق في أي جامعة مرخصة تعمل على الأراضي الكازاخية لإكمال

دراستهم شريطة الحصول على موافقة وزارة التعليم والعلوم الكازاخية. كما أن اللجنة لا تمانع من إعفائهم من شرط دراسة ما نسبته 50 بالمئة من ساعات الخطة الدراسية المعتمدة في الجامعة الأخرى التي سيتخرج منها الطالب، مشيرة الى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سيلتقي يوم غد الأربعاء مع السفير الكازاخي في عمان لمناقشة هذه القضية والمطالبة بإيجاد حلول تحافظ على مصلحة الطلبة الأردنيين.

من جانبها تواصل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين جهودها ومساعيها من خلال السفير الأردني في كازاخستان للتواصل مع السلطات الكازاخية متمثلة بوزير التعليم والعلوم الكازاخي بهدف الوصول إلى حلول تحافظ على مصلحة الطلبة الأردنيين الأكاديمية

إضافة إلى تقليل الخسائر المترتبة عليهم ما أمكن ذلك حيث يطالب السفير الأردني بالسماح لهؤلاء الطلبة بإكمال دراستهم في جامعة التعليم المستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني الحالي خاصةً الطلبة الخريجين، والذين تبقى لهم نحو أسبوعين فقط لإنهاء الدراسة ثم تقديم الامتحانات النهائية وأخيراً تقديم الامتحان الوطني في حزيران المقبل،

إلا أن ذلك لم يتحقق كون الموضوع مرتبط بقرارات سيادية للسلطات الكازاخية. كما يتابع السفير الأردني أيضاً أوضاع هؤلاء الطلبة في كازاخستان خاصة ما يتعلق بتسهيل الالتحاق بالجامعات الأخرى وتجديد الإقامة لمن انتهت إقامته أو استصدار الفيزا لمن يرغب منهم بالعودة من الأردن إلى كازاخستان.

وفي هذا السياق دعت السفارة الأردنية في كازاخستان أبناءنا الطلبة بعدم التحشيد للتجمهر والاعتصامات والتي قد تشكل مخالفة صريحة للقوانين الكازاخية خصوصاً في ضوء إجراءات مكافحة جائحة كورونا ما قد يعرض أبناءنا الطلبة للمساءلة القانونية.

اترك رد