التربية والتعليم أسس جديدة لاختيار رؤساء الجامعات

0 6

بحثت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، اليوم الثلاثاء، مع وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس، أبرز تحديات قطاع التعليم العالي وسبل النهوض به.

وتحدث الوزير أبو قديس عن الحاكمية والإدارة في قطاع التعليم العالي، مبينًا أن هناك نظامًا لتقييم ومساءلة القيادات الأكاديمية في الجامعات الرسمية، ويكون مبنيًا على تقييم مجالس الأمناء، كما يشمل إضافة إلى رئيس الجامعة، نوابه وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام.

وأشار إلى وجود أسس جديدة لاختيار رؤساء الجامعات، غير الموجودة حاليًا، التي تنص على تعيين رئيس الجامعة بإرادة ملكية سامية بعد تنسيب من مجلس التعليم العالي، حيثُ يشترط في الرئيس الجنسية الأردنية ورتبة أستاذية فقط، وتكون مدة الرئاسة 4 أعوام.

وأكد الوزير أن الوزارة ماضية في طريقها لتطبيق معايير الاعتماد على جميع الجامعات الرسمية والخاصة، لافتًا إلى أن خطط الوزارة تتواءم مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

وأضاف أن هناك تحديا كبيرا يواجه قطاع التعليم العالي، يتمثل بـ”أسس وسياسات القبول”، مشددًا على أنه لن يتم قبول استحداث أي برنامج أكاديمي مشبع، ولن يتم رفع أي طاقات استيعابية للتخصصات الراكدة، في حين سيتم فتح أي تخصص يندرج ضمن “تخصصات المستقبل”، وهي التخصصات المهنية والتقنية والتكنولوجية الحديثة.

اترك رد