الوزير زيادة مخصصات المنح والقروض الجامعية إذا سمحت ظروف

0 13
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وجيه عويس، أن الوزارة ستعمل على زيادة مخصصات المنح والقروض الجامعية إذا سمحت ظروف الموازنة بذلك.
وأضاف عويس لـ معاذ بن جبل إن عدد المتقدمين كبير جدا، وسنعمل قدر المستطاع على زيادة عدد المستفيدين ليتمكنوا من اكمال دراستهم الجامعية بأيسر السبل.
وقال إن الوزارة تقوم حاليا بتدقيق الطلبات التي تقدم بها الطلبة واحتساب النقاط وفق الأسس المعتمدة، مشيرا إلى أن الطلبة الذين لديهم حالات انسانية والتي تم تحديدها من قبل اللجان المختصة بامكانهم الاعتراض حال الاعلان عن القوائم الأولية.
وكانت الوزارة قد نشرت عن الحالات الانسانية التي تستطيع الاعتراض على القوائم وهي:
* إصابة الطالب أو رب الأسرة بمرض مزمن ضمن الأمراض التالية:
– الأمراض النفسية: وعلى الطالب تحميل تقرير من المركز الوطني للصحة النفسية دون الحاجة لمراجعة اللجان اللوائية.
– أمراض السرطان: تقرير من مركز الحسين للسرطان دون الحاجة لمراجعة اللجان اللوائية.
– الحالات المرضية الأخرى (اضغط هنا للتعرف على هذه الأمراض) ثم (اضغط هنا لطباعة النموذج المعتمد) ثم على الطالب مراجعة مكتب المستشار الثقافي التابع للوزارة في الجامعة الأقرب إلى مكان سكن الطالب لختم وتوقيع النموذج، وأخيراً مراجعة اللجنة الطبية اللوائية المتواجدة في مديريات الصحة التابعة لوزارة الصحة للحصول على تقرير لجنة لوائيه وبعدها يتم تحميل التقرير أو النموذج المعتمد بعد شروحات اللجنة الطبية فقط على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب.
* إصابة الطالب أو رب الأسرة بعجز بنسبة (60%) فأكثر.
* طلاق الطالبة: وعليها تحميل وثيقة تثبت طلاقها مع حجة إعالة طفل واحد على الأقل من المحكمة الشرعية.
* الجلوة العشائرية: وعلى الطالب تحميل كتاب من وزارة الداخلية (المحافظة أو المتصرفية أو القضاء) تثبت شمول الطالب بالجلوة العشائرية إن وجدت.
* وفاة كلا الوالدين.
اترك رد