هل تعرف المخابرات الأمريكية حقًا موعد الحرب؟

0 5

أصبحت التحذيرات من اندلاع حرب وشيكة في أوكرانيا أعلى صوتًا وأكثر إلحاحًا وصرامة. وبالطبع هذا مزعج.

لأن تقييمات أجهزة المخابرات الأمريكية ، التي تم نقلها إلى الحكومات الغربية أمس ، محددة بشكل مخيف وغامضة بشكل مربك في نفس الوقت: نقلت الولايات المتحدة لشركائها الغربيين تقييم وكالة المخابرات المركزية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ قرار الغزو. أوكرانيا – وقد قدموا حتى تاريخًا محددًا: يمكن أن يبدأ في 16 فبراير ، أي يوم الأربعاء المقبل . ويقال أن التقييمات تستند إلى أدلة تم اعتراضها.

لم يرغب مستشار الأمن القومي لجو بايدن ، جيك سوليفان ، في تأكيد هذه التقييمات للأجهزة السرية بالتفصيل في البيت الأبيض. يمكن أن يبدأ الغزو في وقت مبكر من الألعاب الأولمبية – لكنه قال على وجه التحديد إنه لا توجد معلومات محددة عن أن بوتين أمر بالغزو: ” نحن لا نقول إن الرئيس بوتين اتخذ القرار – نحن نقول إن مخاوفنا ، على أساس ما نراه على الأرض وما توصل إليه محللو المخابرات لدينا ، إنه كبير بما يكفي لإرسال هذه الرسالة الواضحة “. أي أن جميع الأمريكيين يجب أن يغادروا أوكرانيا في غضون 24 إلى 48 ساعة.

كما حثت دول غربية أخرى مواطنيها على مغادرة البلاد على الفور. وقال سوليفان إن الغزو سيبدأ على الأرجح بضربات جوية ، لكن الدفع السريع إلى كييف سيكون ممكنًا أيضًا.

من الصعب التعامل بشكل صحيح مع هذه التحذيرات العاجلة. لا يسع المرء إلا أن يطرح الأسئلة: هل ستصدر الولايات المتحدة مثل هذا التحذير العاجل حقًا إذا لم يكونوا متأكدين؟ أم أنهم فقط يحذرون بصوت عالٍ وعلى وجه التحديد لإفشال مخططات الروس؟ ما الذي يجب أن نقرأه من حقيقة أن الرسائل تختلف اعتمادًا على ما إذا كانت مقدمة بالصوت الأصلي – أو في ملخصات سرية تنتقل بعد ذلك إلى الوسائط؟

لا شك أن الوضع في أوكرانيا خطير للغاية وهجوم روسي محتمل للغاية – لكن التفاصيل مفقودة من تحذيرات الولايات المتحدة. إذا لم ينتهي الهجوم في 16 فبراير ، فهل هذا لأن وكالة المخابرات المركزية أخطأت ، أم لأن تحذير وكالة المخابرات المركزية ثني الروس؟

ومن المثير للاهتمام ، أن وسائل الإعلام الروسية تفتقر حتى الآن إلى أي حرب طبول ضد أوكرانيا ، أي ذريعة يتوقعها المرء قبل الغزو. أم أنه يتعلق بعنصر المفاجأة؟

 

اترك رد